الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

.. و«أبودياب» شرق «نجع حمادى» تموت عطشا




قنا - حسن الكومى


يتعرض أهالى نجع أولاد حمادى بقرية ابودياب شرق، شمال محافظة قنا، للموت عطشا بسبب الانقطاع الدائم لمياه الشرب فى القرية التى يقطنها ما يقرب من 20الف نسمة مما يضطرهم لقطع مسافات طويلة من اجل الحصول على مياه من القرى، والنجوع المجاورة الأمر الذى يتسبب دائماً فى نشوب مشاجرات، ومشادات بين أهالى نجعى أولاد حمادى الذى ينتمى لقبيلة الهوارة، والزنيقة الذى ينتمى لقبيلة العرب.


يقول شحات قرنى ان انقطاع المياه أصبح واقعًا يعيشونه يوميا حيث يتوجه الاهالى الى نجع الزنيقة الذى يبعد عن أولاد حمادى ٣ كيلومترات مما يؤدى إلى مشاجرات ومشاحنات بين القبائل.


ويضيف عبدالله جامع انه لا يمر يوماً دون حدوث مشاجرة بين أهالى اولاد حمادى، وابناء الزنيقة بسبب المياه حيث يذهب أولاد حمادى بالكامل بالحمير والعرب الكارو والجراكن الى بيوت الزنيقة لأحضار المياه لاستخدامها فى الطهى وقضاء اغراضهم المنزلية.


ولفت إلى أن هناك من يعتمد على مياه الأبار الأرتوازية والطلمبات الحبشية التى تسببت فى إصابة نسبة كبيرة من أهالى القرية بالفشل الكلوى والأمراض المزمنة والبعض يشترى جركن المياه بجنيه ويستأجر سيارة لتعبئتها من المساجد بمدينة قنا مطالباً المسئولين بسرعة التدخل قبل فوات الأوان.


ويقول عبد العزيز عطا الله: احنا خلاص صبرنا نفذ يوميا حيث تأتى المياه لمدة ساعة أو ساعتين على الاكثر، وهذا لا يكفى لقضاء حاجاتنا من المياه.


ويطالب سعيد سمرود من المسئولين بسرعة حل هذه الازمة وانتظام المياه بالليل
ويشير عبد العليم مبارك إلى أن الاهالى نبح صوتهم من كثرة مناشدة المسئولين بمدينة دشنا والمحافظة ولا أحد يستجيب وتقدموا بالكثير من الشكاوى للواء عادل لبيب محافظ قنا الأسبق ووزير التنمية المحلية حاليا للتدخل وحل الأزمة ولكن لم يحدث شىء. واكد عبد العليم ان الاهالى لم يعودوا قادرين على التحمل وخاصة مع ارتفاع درجة الحرارة وقدوم شهر رمضان المعظم.