الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استمرار الغش الإلكترونى لليوم الثانى فى امتحانات الثانوية.. والتعليم تعترف وتواجه بـ10 بلاغات للنيابة العامة وبلاغين لإدارة الفيس وتويتر بأمريكا




كتب - مينرفا سعد وحسن أبو خزيم


ادى امس 450 ألف طالب امتحان النظام الجديد للثانوية العامة فى ورقة اسئلة صفراء لاول مرة، هذا العام، مؤكدين ان الامتحان جاء فى مستوى الطالب المتوسط، إلا انهم اشتكوا من طول الاسئلة وفقا للوقت المخصص للامتحان.


شهد امتحان اللغة العربية بالنظام الحديث امس تداول الامتحان للنظام الحديث عبر مواقع التواصل الاجتماعى بعد مرور 20 دقيقة فقط من الوقت الامتحانى، اضافة الى تداول الاجابات على نفس صفحات الغش الإلكترونى بالامس، حيث اعترف الدكتور محمود ابو النصر وزير التربية والتعليم، بتداول امتحان اللغة العربية للنظام الحديث امس الاحد على مواقع التواصل الاجتماعى «تويتر والفيس بوك»، وايضا تداول الامتحان امس الاول على مواقع الفيس وتويتر وتمت السيطرة على جميع تلك الحالات الفردية،، مشيرا الى ان التسريب للامتحانات لم يحدث منذ عام 2008، مؤكدا انه لم يستفد طالب واحد من الاجابات لانها لم ترسل من الاساس، وهذا يعنى عدم وجود غش جماعى.


واشار الى انه قرر إحالة 50 طالبًا بلجنة الثانوية بنين ببلقاس - محافظة الدقهلية، امس بعد أن تبين كشفهم واصطحابهم بالمحمول بـ60 جهازًا داخل اللجنة الواحدة، اضافة الى احالة رئيس لجنة المدرسة والملاحظين للتحقيق معهم، وتغيير مسئولى اللجنة بالكامل.


وحذر الوزير الطلاب من اصطحاب الموبايلات داخل اللجان الامتحانية، حتى لا يتعرضون للمساءلة القانونية، قائلا: «لن نرحم أحدًا من الطلاب الغشاشين إذا ثبتت إدانتهم، وتابع «من غشنا فليس منا»، ولابد أن يتذكر الطلاب هذه المقولة دائمًا، مطالبًا إياهم بالإجابة على الامتحان بمجهودهم حتى لا يضيع مجهود الطالب المتفوق، مشيرًا إلى أن الوزارة لن تسمح بضياع مجهود المتفوقين ولن نساوى الطالب المتفوق بالعادى، موضحا ان عقوبة الادرايين القائمين على اللجنة فى حال تواطؤهم قد تصل الى حد الفصل، اما بالنسبة لعقوبة الطالب يتم إلغاء امتحان المادة، واذا تكرر نفس الخطأ من قبل الطالب ذاته سيتم إلغاء امتحانات العام الدراسى كاملا.


من جهته اكد محمد سعد، رئيس عام امتحانات الثانوية العامة «لا سرية لورقة الاسئلة بعد الساعة 9 صباحا، مؤكدا ان الطلاب الذين صوروا اوراق الاسئلة منذ بدء الامتحانات لم يستفيدوا منها».


وعن وجود سؤال حول الطالب المخترع، اكد سعد ان الامتحان موضوع منذ شهر فبراير الماضى اى قبل ازمة المخترع الصغير الذى سافر الى امريكا ورفض العودة لمصر، مؤكدا انه لا ربط بين الموضوعين.


واشار سعد الى ان الاجراءات التى تتخذها الوزارة ضد جميع المقصرين من مسئولى اللجان بعقوبات صارمة وحاسمة، متوعدا الطلاب بالعقوبات الرادعة، لافتا الى ان الوزارة لم تتستر على اى حالة غش، لان الثانوية العامة قضية أمن قومى، قائلا «ان دائما العقاب سيكون مساويا للجرم، واشار الى انه يتم السماح للطلاب الغشاشين باداء الامتحانات حتى صدور نتائج التحقيقات».


واكد سعد ان غرفة العمليات تأكدت امس من وصول جميع الطلاب باللجان الامتحانية المتواجدة بمحيط المحكمة الدستورية قبل التاسعة صباحا ولم ترصد اى تأخير بسبب الاجراءات المتبعة فى حق تنصيب الرئيس الجديد عبد الفتاح السيسى.


وردا على سؤال، حول تغيير لون ورقة الاسئلة هذا العام، قال سعد: إنه تم إخراج ورقة الامتحانات هذا العام بألوان عديدة تمييزا عن ورقة اسئلة النظام القديم والتى تحمل اللون الابيض، حتى لا يتم ارباك رؤساء اللجان الامتحانية بين النظامين، موضحا انها وسيلة لمنع تبديل الاوراق مع اخرى قديمة وتميز حالات الغش
وشدد سعد على الملاحظين بعدم اصطحاب الموبايل معهم داخل اللجان، مطالبا رؤساء اللجان بختم كل ورقة امتحانية بالختم الخاص باللجنة والذى يحمل اسمها ومتابعة جميع الطلاب وهم يكتبون اسماءهم وارقام جلوسهم على ورقة الاسئلة كإجراء احترازى يردع الطالب من تصوير ورقته وإرسالها للمواقع الإلكترونية.


من جانبه اكد محسن عبد العزيز، مدير مركز التطوير التكنولوجى، ان هناك حربًا إلكترونية ممنهجة ضد وزارة التربية والتعليم لإحداث نوع من البلبلة ضد الوزارة وامتحانات الثانوية العامة، قائلا: «فيه نوع من الشوشرة بالامس خرج اكثر من 10 اسئلة لم تكن هى الورقة الامتحانية الحقيقة وانما هى نماذج امتحانات وهمية وسابقة»، مشيرا الى ان 90% من هذهالحرب الإلكترونية لا تهدف الى الغش وانما اثارة البلبلة، مستنكرا أن تتحول اللجان الامتحانية الى ما يشبه للثكنات العسكرية والموظفين الادرايين الى شرطة، رافضا الافكار الخاصة بالتفتيش الذاتى للطلاب وتعطيلهم قبل الامتحان، قائلا «احنا مش فى معركة ولازم نحافظ على اعصاب الطلاب خاصة البنات، موضحا ان العصا الإلكترونية المستخدمة فى تفتيش الطلاب هدفها الاساسى هو تأمين وحماية اللجان، بسبب بعض الشائعات عن وجود محاولات لتفجير المدارس وليست اداة تستخدم ضد الطلبة، مشيرا الى ان وزير التعليم كان قد نسق مع المحافظين على عدم تواجد أى منهم داخل اللجان حتى لا يربك الطلاب».


وقال عبد العزيز: إن الوزارة قدمت 10 بلاغات لوزارة الداخلية والنيابة العامة ضد مواقع الغش الإلكترونى حتى الآن، لاتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة، لافتا الى ان غرفة العمليات بالوزارة تتبع باستمرار الامتحانات التى يتم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعى، موضحا انه لم يتم الكشف عن اى مركز للدروس الخصوصية يقوم بتداول تلك الامتحانات، موضحا انه لاول مرة يتواجد عضوان من الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات التابعة لوزارة الاتصالات والادارة العامة للمعلومات التابعة لوزارة الداخلية داخل الغرفة للتعامل مع الازمات بطريقة فورية، مشيرا الى ان الاجراءات المتبعة حتى الآن هى رصد المواقع وتحديد الطلاب داخل لجانهم والقائمين عليها لاتخاذ االجراءات ضدهم.
ولفت الى انه ارسل بالفعل الى ادارة الفيس بوك وتويتر فى امريكا، ليطالبهم باغلاق عدد من الصفحات الإلكترونية لكونها تتعرض للامن القومى المصرى، بالاضافة الى الاجراءات القانونية التى تتخذها وزارتا الاتصالات والداخلية مع القائمين على هذه الصفحات ليتم القبض عليهم والتحقيق معهم. كما أدى 50 ألفاً و209 طلاب وطالبات صباح امس بالجيزة امتحانات الثانوية العامة النظام الحديث فى مادة اللغة العربية والتربية الدينية.


وقد شهدت لجان الامتحان هدوءًا تامًا عقب توزيع اوراق الاسئلة كما شهدت اللجان انتظامًا فى العمل وسارت الامتحانات بدون مشاكل وذلك من خلال 127 لجنة على مستوى المحـافظة.


جـــاء خــلال الاتصــال الهــاتفى الذى أجـــراه الــدكــتور على عبدالرحمن محافظ الجيزة مع هشام السنجرى مدير مديرية التعليم للا طمئنان على سير أعمال الامتحانات اطمأن خلالها على كيفية تسليم أوراق الأسئلة والاجابة ومدى تعاون قيادات التربية والتعليم بالجيزة مع الأجهزة الأمنية.. ومن جانبه أكد هشام السنجرى مدير المديرية بالجيزة أن غرفة عمليات المديرية تعمل على مدى 24 ساعة وقال: إن اسئلة الامتحان جاءت على مستوى الطالب المتوسط ولم نتلق أى استفسار من الطلبة.