السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فرحة عارمة بـ«الفرنساوى».. والمحمول يواصل حرمان طلاب الثانوية من الامتحان




اشتكى بعض طلاب الصف الثانى الثانوى أمس من صعوبة امتحان اللغة الألمانية، بينما أكد طلاب اللغة الفرنسية والإيطالية والإسبانية أن الامتحان جاء من مستوى الطالب المتوسط.
 
تلقت غرفة العمليات بمحافظة السويس شكاوى رسمية من عدد من اولياء الأمور للمرة الثالثة منذ بدء الامتحانات بالمحافظة احتجاجا على سوء التنظيم حيث رفع أولياء الأمور شكواهم إلى جمال العربى وزير التربية والتعليم لتضرر ابنائهم وعدم إعطائهم الفرصة كاملة لحل إجابات الامتحان حيث توقف عدد من الطلبة امام إحدى اللجان بمدرسة التجريبية لغات لمدة تزيد على الـ 15 دقيقة حتى يتم تجهيزها وتنظيفها ما تسبب فى اعتراض احدى الطالبات وطالبت بخصم هذا الوقت من مدة الامتحان وهو ما رفضه المراقبون.
 
يذكر أن نفس المدرسة «التجريبية للغات» قد شهدت عددا من الشكاوى لوزير التعليم ومدير التربية والتعليم بالمحافظة وغرفة العمليات بسبب سوء التنظيم ايضا حيث تم إيقاف امتحان 4 طالبات « نهى محمود مهنى رقم جلوس 716397 – سارة أشرف حكيم رقم جلوس 716394 – أسماء عبده محمد رقم جلوس 716387 – سهى غريب رقم جلوس 716398» بسبب عدم العثور على أرقام جلوسهن باللجان فى اليوم الأول للامتحانات، وتوقفت الطالبات بداخل المدرسة حتى الساعة العاشرة، أى بعد مرور نصف الوقت، وبعد انتهاء المشكلة وإدخال الطالبات للامتحان، رفض المراقبون مد الوقت لهن، وهو ما وصفه أولياء الأمور بأنه تعنت وأمر غير مقبول وتقدموا لذلك بالعديد من الشكاوى التى تطالب بمحاسبة المتسببين فى هذا الإهمال وسوء التنظيم.
 
وعبر طلاب المرحلة الأولى من الثانوية العامة بالمنياعن سعادتهم بمستوى امتحان اللغة الفرنسية الذى جاء سهلا ومباشرا مثل باقى الأعوام الماضية.
 
حيث أكد الطلاب أن الفرنساوى هو فرحة كل عام للطلاب لأنه عادة ما يأتى سهلا ومباشرا ولكننا تخوفنا ليأتى هذا العام مختلفا وبه بعض التعقيدات يقول الطلاب تامر على ومحمد محمود وإسلام سعد طلاب بالمرحلة الأولى بلجنة مدرسة أبناء الثورة بمدينة المنيا أن الامتحان جاء سهلا ومباشرا وخلا من اى الغاز مشيرين إلى أنه مثل امتحانات الأعوام الماضية ومر دون صعوبات.
 
في سياق متصل منع الدكتور السيد بسيونى وكيل وزارة التربية والتعليم ببورسعيد الطالبة هدى طه محمود رجب من دخول لجنتها إلى مدرسة الغرفة التجارية الثانوية لتأخرها 50 دقيقة عن موعد بدء الامتحان.
 
وكان بسيونى أثناء خروجه من اللجنة 16 بعد مروره على المدرسة فوجئ بإحدى الطالبات تحمل رقم جلوس رقم 1725724 تحاول دخول اللجنة بعد مرور 50 دقيقة على بدء أعمال الامتحانات فأصدر تعليماته إلى رئيس اللجنة بمنعها وتحرير مذكرة غياب للطالبة.
 
يذكر أن الطالبة تعد الحالة الثالثة لحالات المنع ببورسعيد نتيجة الحضور بعد بدء الوقت الفعلى للامتحان بأكثر من 10 دقائق منذ بداية امتحانات الثانوية العامة بمرحلتيها.
 
وشهدت امتحانات الثانوية العامة بمحافظة البحيرة للمرحلة الأولى فى مادة اللغة الفرنسية العديد من شكاوى الطلاب لصعوبة فى السؤال الاول الخاص بالوثيقة حيث اشتكى منه جميع الطلاب. 
 
 كما تمكنت لجنة من الإدارة أثناء تفقدها الامتحانات من ضبط الطالب عمرو حسنى عبد الله رشوان بلجنة مدرسة الشهدى عزت النمر بإدارة ايتاى البارود وبحوزته جهاز محمول أثناء استخدمه فى الغش مما تسبب فى حدوث حالة من الهرج والمرج فى اللجنة وادى إلى تأخير خروج اللجنة وقيام الطلاب بالتجمهر امام المدرسة للتضامن مع زميلهم محاولين عدم خروج المراقبين ولجنة الإدارة من المدرسة ومن جانب آخر قام محمد البنوانى مدير الإدارة التعليمية بايتاى البارود بإرسال لجنة من الشئون القانونية للتحقيق مع الطالب وتم تحرير محضر اثبات حالة وتم تحريز الموبايل.
 
فيما ذهب أهل الطالب الى مدير الادارة للمطالبة بالتنازل عن المحضر وتسوية الموضوع واستلام الموبايل الا انه رفض واستمر فى إجراءاته للمطالبة بالتنازل عن المحضر.
 
 ومن جانب آخر قرر وكيل الوزراة إلغاء امتحان جميع المواد واحتساب العام عام رسوب للطالب محمد محمد أحمد حميدة صاحب رقم جلوس 1519299 منازل بلجنة 940 بمدرسة لجنة عمر بن الخطاب بإدارة كفر الدوار التعليمية لاستعماله الموبايل فى الغش واخفاء ورقة الاسئلة واظهار ورقة اسئلة لعام 2010.
 
وسادت حالة من الارتياح والسرور بين طلاب المرحلة الأولى للثانوية العامة بعد أن أدوا امتحان اللغة الفرنسية الذى جاء سهلا وبسيطا وفى مستوى الطالب العادى بمحافظة الفيوم ، الأمر الذى جعل الطلاب يغادرون لجانهم قبل موعد انتهاء الوقت المقرر ب 45 دقيقة والذى رفض فيه رؤساء اللجان الخروج من المدارس الى مع نهاية الوقت فى حين سمحت لهم بالجلوس فى المدارس حتى النهاية حتى لا يتسرب الامتحان.
 
وقال الطالب ايهاب وائل وجيه، إن الامتحان جاء سهلا ومباشرا، وأقل من المتوقع بينما جاءت قطعة الفهم تحتوى على بعض الصعوبات، فيما لم يشكُ طلاب من أى صعوبات واجهتهم فى الامتحان، وقالت الطالبة امنية أسامة أن امتحان اللغة الفرنسية ازاح احباط مادة التفاضل والتكامل.
 
وأكد محمود أبوالغيط وكيل مديرية التربية والتعليم بالفيوم أن تم منع وجود اجهزة التليفون المحمول من دخول اللجان وأنه تم مصادرة نحو 40 «جهاز نقال» على مستوى اللجان كان بعض الطلاب يحاولون الدخول بها.