الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«ميدان عرابى» سابقا.. والفوضى حاليا بالإسماعيلية




الإسماعيلية - شهيرة ونيس
تشهد ميادين الإسماعيلية حالة من الفوضى الإسماعيلية بسبب إغلاق عدد كبير من الشوارع فى أعقاب أحداث فض اعتصامى ميدانى رابعة العدوية والنهضة، وما صاحبها من أعمال عنف وشغب فضلا عن غلق شارع الثلاثينى أحد أهم شوارع المحافظة لتنفيذ مشروع النفق مما أدى إلى تكدس السيارات والمواطنين بخاصة فى ميدان احمد عرابى، الذى يعد البديل الوحيد لجميع الشوارع المغلقة.
وبالرغم من أن ميدان أحمد عرابى يعد احد اكبر ميادين الإسماعيلية من حيث المساحة، إلا ان الأزمة المرورية المفاجئة، كشفت عدم قدرته على استيعاب الزحام المرورى، هذا الميدان يضم محطة سكك حديد الإسماعيلية، ومكتب البريد الرئيسى، ومسجد أبو بكر الصديق، واحد المطاعم الشهيرة، والمقر الرئيسى للبنك الأهلى المصرى، فضلا عن كونه الرابط الوحيد لعدد كبير من شوارع الإسماعيلية، (الثلاثينى، محمد على، السلطان حسين، الحرية، وغيرها).
أمام هذه الأزمة المرورية الخانقة اتهم مواطنو الإسماعيلية المسئولين بتسببهم فيها حيث يضطرون للأنتظار ساعات طويلة من أجل الذهاب للعمل والعودة الى مساكنهم، وأعرب سائقو سيارات الأجرة، باعتبارهم الأكثر مروراً فى هذا الميدان، عن استيائهم الشديد من الحالة التى وصل لها احد اكبر ميادين المحافظة، بسبب عدم الاستغلال الأمثل لهذه المساحات الشاسعة وتمهيد الطريق وترتيبها بالشكل الذى يتناسب مع طبيعة المدينة والمواطنين، لافتين إلى ان الشكل الذى صمم عليه الميدان لا يخرج عن كونه ديكورًا فى مدينة ملاهى، ويتحول إلى فوضى وقت الذروة.
وينتقد آخرون، تداخل الطرق فى بعضها البعض حيث يضطر القادم من ميدان الممر وشارع السلطان حسين للدخول الإجبارى، فى الطريق المار من أمام مكتب البريد، قبل أن يواجه ثلاث طرق ذى اتجاهين مزدوجين، الأمر الذى قد يسفر عن وقوع حوادث متكررة نتيجة هذا الخطأ الفادح، بينما يضطر القادم من منطقة وسط البلد، للدخول الإجبارى فى الممر الضيق الواقع بين البنك الأهلى ومسجد أبو بكر للوصول إلى شارع السلطان حسين، الذى يعد المخرج الوحيد لميدان عرابى، لمنطقة ميدان الممر وشارعى شبين الكوم، والسكة الحديد.
ويشتكى سكان تلك المنطقة من عدم وجود ممشى للمارة، رغم وجود جزيرتين خضراوتين على مساحة كبيرة، وعدم استغلالهما بالشكل الأمثل لضمان سلامة المواطنين.
من جانبها أكدت المهندسة لبنى نجيب مدير مديرية الطرق والكبارى بالإسماعيلية إنه جار الإعداد لتنفيذ ممشى كبير بميدان عرابى على ان يكون موازيًا لجزيرة منتصف الميدان، مشيرة إلى ان أزمة التكدس المرورى فى هذه المنطقة، أمر مؤقت سينتهى مع تخفيف الإجراءات الأمنية على بعض الشوارع الأخرى.
بينما حملت المهندسة قدرية عنانى رئيس حى، مسئولية التكدس المرورى بميدان عرابى، لإغلاق شارع الثلاثينى والذى يعتبر احدى أكبر وأهم الطرق الرئيسية بالمدينة، نظراً لتنفيذ مشروع نفق السكة الحديد، بالإضافة إلى إغلاق شارع محمد على.
وقالت ان الأمر يحتاج إلى بعض الوقت حتى يتم الانتهاء من نفق الثلاثينى الذى سينهى على التكدس المرورى نهائياً بمنطقة وسط البلد والشوارع المجاورة بشكل لم تشهده الإسماعيلية من قبل.