الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لليوم الثالث الطلاب ينجحون فى دخول اللجان بالموبايل لاستخدامه فى الغش




كتب - صبحى مجاهد ومينرفا سعد بنى سويف - مصطفى عرفة
أعلنت وزارة التربية والتعليم عن إحباط محاولة غش فردية عن طريق الفيس بوك لمادة اللغة الانجليزية نظام قديم حيث تم نشر جزء من ورقة الأسئلة بعد 30 دقيقة من بدء الامتحان، وتم على الفور تحديد مصدر التصوير بلجنة الصفا الإعدادية بنات محافظة بنى سويف والاتصال برئيس اللجنة والمراقب الأول، وتوجه وكيل وزارة بنى سويف إلى مكان اللجنة الفرعية وتفتيش الطالب والعثور معه على جهاز المحمول مخبأ بجسمه، كما تم مسح اللجنة بالكامل وتم العثور على عدد 2 موبايل .
مؤكدة لم تتم الاستفادة من محاولة الغش بباقى اللجان واتضح ذلك من متابعة والدخول على المواقع التى تقوم بنشر الإجابات، تم تحويل الموضوع إلى الشئون القانونية لاتخاذ اللازم حيال المخالفين.
وكان قد ادى امس 22 الفا و799 طالبا وطالبة امتحان اللغة الانجليزية طبقا للنظام القديم داخل 402 لجنة فى حين ادى 44 طالبا امتحان اللغة الفرنسية كلغة اجنبية اولى.
فى حين اكدت غرفة العمليات عن تواجد إحدى الطالبات بلجنة الأورمان بنات بإدارة الدقى التعليمية الجيزة فى كشوف المناداة وتبين أن الطالبة غير مسكنة باللجنة وتم الاتصال بلجنة النظام والمراقبة للاستفسار عن أحقية الطالبة فى أداء الامتحان، وتبين أنها غير مدرجة فى هذه اللجنة وتم تسكينها فى لجنتها الأصلية.
وفى إدارة المطرية التعليمية ولجنة التحرير الإعدادية بنين قامت إحدى الطالبات بتمزيق ورقة الإجابة وتم عمل محضر إثبات حالة وتحويل الموضوع للشئون القانونية.
واكد محمد سعد المشرف على قطاع التعليم العام ورئيس عام الامتحان على أبنائنا الطلاب الممتحنين ضرورة التركيز على إجابة الأسئلة المطلوب الإجابة عنها فقط، حسبما هو وارد فى ورقة الأسئلة، ثم مراجعة إجاباتهم عن تلك الأسئلة، حرصًا على عدم إضاعة الوقت والمجهود فى الإجابة عنها الأسئلة غير المطلوب الإجابة عنها. واشار فى تصريحات خاصة لـ«وزاليوسف» ان هناك عددا كبيرا من رؤساء اللجان الاحتياطيين والذين تتم الاستعانة بهم فى حالة استبعاد احد القائمين بسبب اى تقصير فى التفتيش على الموبايلات.
فى حين اكدت الغرفة المركزية لمتابعة اعمال امتحانات الثانوية العامة بالنقابة العامة للمهن التعليمية ان «الغش الإلكترونى» ظاهرة خطيرة يجب مواجهتها بكل حزم حيث إن للتكنولوجيا الحديثة فى كثير من الأحيان اثارا سلبية على المجتمع ولا يمكن مواجهتها سوى من خلال الأساليب التكنولوجية الحديثة ايضاً، وقد اصبحت الحاجة ملحة وضرورية لإصدار تشريعات تواجه مثل هذه الظاهرة.
وتؤكد الغرفة انه يساعد على انتشار ظاهرة الغش الإلكترونى الاعتماد فى وضع الامتحانات على الأسئلة البدائية التى تقيس حفظ الطالب اكثر من فهمه لمحتوى المادة، كما ان واضعى الامتحانات فى مصر غير مدربين بالشكل الكافى لوضع اسئلة متنوعة تقيس مهارات وقدرات الطالب وتمنع الغش فى نفس الوقت وقد واجهت الدول المتقدمة ذلك من خلال تطبيق ما يسمى بالاختبارات الموقوتة والتى تقيس السرعة والمهارة وتكشف بدقة عما يمتلكه الطالب من مهارات وقدرات وهى اسئلة محدودة الوقت لا تتيح الغش وتدفع الطالب للاعتماد على نفسة ومنها ما يطلق عليه فى اوروبا اختبارات الـ «open book» .
كما كشف تقرير المتابعة لغرفة عمليات امتحانات الثانوية العامة ببنى سويف حالات إغماء لبعض الطلبة والطالبات اعتراضا على صعوبة مادة اللغة الانجليزية وامتناع طالب عن الإجابة.
من جهته أكد الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف، أنه تم اتخاذ قرار بإنشاء غرفة عمليات أمنية لمحاربة الغش الجماعى فى لجان امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية، واستدعاء قوات الشرطة للجان إذا لزم الأمر.
وقال وكيل الأزهر فى بيان له: «تم الاجتماع فى مشيخة الأزهر مع قيادة أمنية رفيعة المستوى وتم الاتفاق على تعزيز التواجد الأمنى وتصعيد الإجراءات المتبعة ضد البلطجية الذين يعتدون على المراقبين، وتم الاتفاق على إنشاء غرفة عمليات بمشاركة أمنية فى قطاع المعاهد لتسهيل استدعاء قوات الأمن للجان إذا لزم الأمر».
وأضاف إنه سيتم اعتبار من يمتنعون عن تسليم أوراق الإجابة أو يقومون بتمزيقها راسبين فى المادة، مع استمرار تشكيل لجان خاصة لأى لجنة يحدث بها غش جماعى.