الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فى اليوم الثالث لامتحانات الثانوية.. الغش عرض مستمر




كتب- صبحى مجاهد - منيرفا سعد


اعلنت وزارة التربية والتعليم عن إحباط محاولة غش فردية عن طريق الفيس بوك لمادة اللغة الانجليزية نظام قديم، حيث تم نشر جزء من ورقة الأسئلة بعد 30 دقيقة من بدء الامتحان ، بلجنة  الصفا الإعدادية بنات محافظة بنى سويف والاتصال برئيس اللجنة والمراقب الأول، وتوجه وكيل وزارة بنى سويف إلى مكان اللجنة الفرعية وتفتيش الطالب والعثور معه على جهاز المحمول مخبأ بجسمه، كما تم مسح اللجنة بالكامل وتم العثور على عدد 2 موبايل.
  فى حين اكدت  غرفة العمليات تواجد إحدى الطالبات بلجنة  الأورمان ث بنات بإدارة  الدقى التعليمية بالجيزة الا انه بمراجعة  كشوف المناداة تبين أن الطالبة غير مسكنة باللجنة وتم الاتصال بلجنة النظام  والمراقبة للاستفسار عن أحقية الطالبة فى أداء الامتحان،  وتبين أنها غير مدرجة فى هذه اللجنة وتم تسكينها فى لجنتها الأصلية.
وطالبت  نقابة المعلمين  بوضع خطة متكاملة لموجهة ظاهرة الغش الإلكترونى بالتعاون مع الجهات المعنية سواء وزارة الاتصالات أو الداخلية والجهات المختصة الاخرى.
 وفى الأزهر أكد الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف، أنه تم اتخاذ قرار بإنشاء غرفة عمليات أمنية لمحاربة الغش الجماعى فى لجان امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية، واستدعاء قوات الشرطة للجان إذا لزم الأمر.
وقال وكيل الأزهر فى بيان له: «تم الاجتماع فى مشيخة الأزهر مع قيادة أمنية رفيعة المستوى وتم الاتفاق على تعزيز التواجد الأمنى وتصعيد الإجراءات المتبعة ضد البلطجية الذين يعتدون على المراقبين، وتم الاتفاق على إنشاء غرفة عمليات بمشاركة أمنية فى قطاع المعاهد لتسهيل استدعاء قوات الأمن للجان إذا لزم الأمر».
وأضاف إنه سيتم اعتبار من يمتنعون عن تسليم أوراق الإجابة أو تمزيقها راسبين فى المادة، مع استمرار تشكيل لجان خاصة لأى لجنة يحدث بها غش جماعي.