الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السيسى يقبل استقالة حكومة محلب ويكلفه بتشكيل الجديدة




كتب ــ أحمد إمبابى وإبراهيم جاد

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح امس بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، حيث قدم خطاب استقالة الحكومة.
وصرح السفير إيهاب بدوي، المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس قبل استقالة الحكومة، وكلف المهندس إبراهيم محلب، بتشكيل الحكومة الجديدة؛ لتنفيذ رؤية الدولة للمرحلة المقبلة.
 وقد تضمن خطاب الاستقالة الإشارة إلى أن الحكومة قد عملت على بذل أقصى الجهد فى تنفيذ المهام التى كانت قد كلفت بها فى ظروف بالغة الصعوبة، مشيرا إلى حرصها على توفير الخدمات الأساسية للشعب من خلال الاستخدام الأمثل للإمكانات المتاحة وتنفيذ مشروعات الحزمة التحفيزية.
كما أشار خطاب الاستقالة إلى أن الحكومة بذلت أقصى طاقتها فى أن يخرج الاستحقاق الثانى من خارطة الطريق على الوجه اللائق بمكانة مصر ومقامها، ملتزمة الحياد والشفافية.
وأكد رئيس مجلس الوزراء فى خطاب الاستقالة أن الحكومة اجتهدت فى أداء واجبها الوطنى تجاه مشروعات القوانين التى عرضت عليها والتى تطلبتها طبيعة المرحلة، كما انخرطت الحكومة فى السعى لمعالجة المشكلات على أرض الواقع، من خلال المتابعة الميدانية التى أسهمت فى بث رسائل إيجابية إلى الشارع المصرى.
كما نوه إلى الخطوات التى اتخذتها الحكومة على صعيد تحقيق العدالة الاجتماعية، وتخفيف معاناة الطبقات الكادحة والأشد فقرا واحتياجا، بما شمله ذلك من وضع خريطة واضحة للخدمات والمرافق، ولاسيما فى المناطق المهمشة.
وكان الرئيس قد استهل يوم عمله الأول أمس فى مؤسسة الرئاسة بلقاء أجراه فى الثامنة والنصف من صباح أمس  مع عدد من رؤساء الأجهزة الرئيسية برئاسة الجمهورية للوقوف على سير العمل بها، مؤكدا على أهمية ودقة المرحلة المقبلة، والتى ستتطلب العمل منذ الصباح الباكر ولساعات طويلة. كما استعرض سيادته الدور الذى يتعين أن تضطلع به هذه الأجهزة المختلفة، فضلا عن التعرف على احتياجاتها لأداء العمل على الوجه الأكمل، فى ظل مناخ تسوده قيم الانضباط والجدية.
وفى نفس السياق قال المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء ان ملامح عمل الحكومة الجديدة ستكون مستمدة من الأهداف التى جاءت فى خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس بخطابه.
وطالب محلب وسائل الإعلام بعدم الاعتماد على التخمينات والتوقعات مشيرا الى ان مقابلاته فى اطار تسيير الأعمال وانه سيعقد اجتماعاً بشأن منظومة الخبز لمتابعة تنفيذها بباقى المحافظات.
وقال محلب  فى تصريحات للصحفيين لا اريد اخبار خطأ وجميع مقابلاتى لسير العمل ورجاء الا يكتب شيء عن المقابلات فلابد ان تدار البلاد بنوع من التحضر والهدوء دون ضغط اعلامى واذا جد جديد المتحدث الرسمى سيعلن عنه للاعلام .
وأشار محلب أن تشكيل الحكومة الجديدة سيعلن خلال ساعات وستضمن حقائب خدمية واقتصادية مؤكدا انه الى الان لم يحدد وجود مستشارين له بالحكومة الجديدة من عدمه .
كان مجلس الوزراء قد عقد اجتماعاً أمس برئاسة المهندس إبراهيم محلب بمقر مجلس الوزراء، وقدم المجلس تهنئته للشعب المصرى العظيم بانتخاب رئيس جمهورية مصر العربية الذى تم تنصيبه أمس الأول فى مشهد حضارى أبهر العالم وأظهر رقى هذا الشعب وقوة إرادته.
وفى ضوء الأعراف الدستورية المتبعة عقب حلف اليمين لرئيس الجمهورية المنتخب، قرر المجلس فى ختام الاجتماع أن تتقدم الحكومة باستقالتها إلى عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، والتى أكد فيها أنه وأعضاء الحكومة بذلوا أقصى الجهد فى تنفيذ المهام التى كُلفّنا بها فى ظروف بالغة الصعوبة، حيث كانت المطالب الفئوية قد أخذت أصواتها تتعالى لدرجة كانت تنذر بالقلق، وقال: عملنا على التهدئة وامتصاص موجات الغضب العُمّالى، وإعادة عجلة العمل والإنتاج فى كثير من المصانع والهيئات، كما عملنا على توفير الخدمات الأساسية للشعب المصرى فى ضوء الاستخدام الأمثل للإمكانات المتاحة، ودفعنا عجلة العمل لتنفيذ مشروعات الحزمة التحفيزية، فأُنجِزَ بعضها ، وتحرك أكثر الباقى منها إلى الأمام .
وبذلنا أقصى طاقتنا فى أن يخرج الاستحقاق الثانى من خارطة الطريق على الوجه الذى يليق بمكانة مصر ومقامها، فالتزمنا الحياد والشفافية التى شهد بها العالم كله، ليُقبلَ الشعب فى منظومة ديمقراطية رائعة على اختيار القائد الذى أحَبّه ووثق به، مما أبهر العالم بعظمة هذا الشعب، وشِدّة ثقته بقائده والتفافه حوله.
كما اجتهدنا فى أداء واجبنا الوطنى تجاه مشروعات القوانين التى عُرِضت على الحكومة، والتى تطلبتها طبيعة المرحلة، فأعطيناها حقها من الدراسة والمناقشة وفق ما تقتضيه المصلحة الوطنية.
ونزلنا بقوة إلى الميدان لنقف على حجم المشكلات ونعمل على علاجها على أرض الواقع، وأصدرتُ توجيهاتى للسادة الوزراء بأهمية المتابعة الميدانية، مما أسهم فى بث رسائل إيجابية إلى الشارع المصرى.