الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أول يـــوم رئـــاســـى




السيسى يكلف محلب بتشكيل الحكومة ويبحث مع وزير خارجية إثيوبيا ملف النيل ومع محافظ المركزى الاحتياطى النقدى وأسعار صرف الجنيه


كتب - أحمد إمبابى


أكد السفير إيهاب بدوى، المتحدث الرسمى لرئاسة الجمهورية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، استهل أمس عمله الأول فى مؤسسة الرئاسة، بلقاء فى الثامنة والنصف، مع عدد من رؤساء الأجهزة الرئيسية برئاسة الجمهورية، للوقوف على سير العمل بها، مؤكدًا على أهمية ودقة المرحلة المقبلة، والتى ستتطلب العمل منذ الصباح الباكر ولساعات طويلة. واستعرض الرئيس السيسى الدور الذى يتعين أن تضطلع به هذه الأجهزة المختلفة، فضلا عن التعرف على احتياجاتها لأداء العمل على الوجه الأكمل، فى ظل مناخ تسوده قيم الانضباط والجدية.  كان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد استقبل  صباح أمس الاثنين، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، حيث قدم محلب خطاب استقالة الحكومة، والتى قبلها الرئيس، وكلفه بتشكيل الحكومة الجديدة. من جانبه أكد محلب، المكلف أنه لم يستقر بعد على التشكيل الجديد للحكومة ومن سيقع عليه الاختيار لتولى حقائب وزارية مشيرا إلى أن المشاورات لم تبدأ حتى الآن.
وأكد محلب أن هناك فرصة من الوقت لاختيار وزراء جدد، خاصة أن خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس يعد برنامجا واضحا لأداء الحكومة خلال الفترة المقبلة. وأضاف محلب أن «وضع الحكومة فى الوقت الحالى هو تسيير أعمال، وإن مقابلاتى للوزراء الحاليين تسير فى هذا الاتجاه لأننا ليس لدينا رفاهية الانتظار حتى إعادة تشكيل الحكومة»، مشيرا إلى عقده اجتماعا مع عدد من الوزراء لبحث منظومة الخبز».
ودعا رئيس الوزراء المكلف، وسائل الإعلام لتحرى الدقة فيما تنشره من أخبار تتعلق بالحكومة وما يتعلق بإعادة تشكيلها.
كما استقبل السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أمس بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، السيد تيدروس أدهانوم، وزير خارجية جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، وذلك بحضور السيد نبيل فهمى، وزير الخارجية، والسيد السفير محمود دردير غيدى، سفير جمهورية إثيوبيا بالقاهرة. وقد صرح السفير إيهاب بدوى المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية بأن السيد الرئيس أكد أثناء اللقاء على عمق وخصوصية العلاقات التاريخية التى تجمع بين البلدين، وعلى كون نهر النيل يمثل شريان الحياة الذى يربط الشعبين الإثيوبى والمصرى، وهو الأمر الذى يفرض على قيادات ومسئولى الدولتين بذل كل الجهود من أجل الحفاظ على تلك العلاقة، وتطويرها وتعزيزها بما يحقق المنافع المشتركة للشعبين الإثيوبى والمصرى.
وفى سياق آخر استقبل الرئيس هشام رامز محافظ البنك المركزى حيث تم استعراض السياسات النقدية للبنك وسبل زيادة الاحتياطى النقدى فضلاً عن سياسات البنك للحفاظ على أسعار صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية. فيما أكد هشام رامز استعداد الجهاز المصرفى تمويل النمو الاقتصادى المتوقع فى الفترة المقبلة. كما استقبل الرئيس أسعد بن طارق آل سعيد ممثل السلطان قابوس سلطان عمان والوفد المرافق له.


تفاصيل خطاب الرئيس السيسى ....