الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

8 مليارات جنيه حجم استهلاك مصر من الألبان سنويـًا




بلغ انتاج مصر من الألبان نحو 1.2 مليار لتر يستهلكها المصريون سنويا بما يعادل 8 مليارات جنيه سنويا منها 64% من هذه الكمية فى شكل ألبان سائبة غير معالجة وغير معبأة.
وتوصلت  الأبحاث التى أجريت مؤخرا  فى جامعة الإسكندرية على عينات من الألبان السائبة تم جمعها من محافظات مصر المختلفة  نتائج حول أن عدد البكتريا فى الألبان السائبة تجاوز بشكل ملحوظ المقاييس العالمية (20 مليون مقابل المقاييس العالمية التى تقضى بـ100 ألف فقط) وأضافت الأبحاث أن 25% من الألبان السائبة تحتوى على الفورمالين.  ويعد اللبن السائب هو اللبن الذى يتم استخدامه مباشرة من حاويات بائع الألبان فى أكياس بلاستيكية أو زجاجات.وعادة ما يحتوى هذا اللبن على بكتريا ضارة واضافات غير صحية.
وقامت تتراباك مصر بالتعاون مع جامعة الإسكندرية والجمعية المصرية لطب الأطفال وغرفة الصناعات الغذائية بإطلاق حملة لتحذير المستهلكين من مخاطر استهلاك اللبن السائب مقابل التأكيد على فوائد استهلاك الألبان المعبأة.
ويحتاج الألبان للمرور بمراحل مكثفة  داخل المصانع للتحقق من الجودة قبل استخدامه فى مراحل التصنيع. كما تأتى تكنولوجيا معالجة التعقيم والتى تتضمن عملية المعالجة بدرجات حرارة فائقة UHT  وهى تلك التكنولوجيا التى تعمل على التخلص من البكتريا وغيرها من الشوائب دون التأثير على المكونات الغذائية المهمة للالبان. وفى خلال هذ العملية، يتعرض اللبن إلى درجات حرارة تصل إلى 135 درجة لمدة تتراوح بين 3-4 ثوانى ثم يتم تبريده على الفور, وتقوم هذه العملية بقتل البكتريا دون تدمير المكونات الغذائية.