الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المالية: الدعم يرتفع إلى 212مليار جنيه بنهاية العام الحالى




 كتبت - إسلام عبدالرسول

قال مصدر مسئول بوزارة المالية ان حجم الانفاق على الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية مرشح للزيادة بنهاية العام المالى الحالى


جاء ذلك بسبب ضعف المساعدات النفطية خلال النصف الثانى من العام المالى الحالى مقابل ارتفاعها لتغطى اغلبية الاحتياجات البترولية خلال النصف الأول من العام المالى الحالى.
وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة أن حجم الانفاق على الدعم سيصل إلى 212.3مليار جنيه مقابل 205 مليارات جنيه كانت مدرجة فى الموازنة المعتمدة .
واشار المصدر إلى ان مخصصات دعم الطاقة وحدها ستلتهم 134مليار جنيه من مخصصات الدعم لافتا إلى انه لو لم تتخذ الحكومة قراراتها بشأن رفع اسعار الطاقة فى ظل نقص المساعدات العربية من البترول فإن دعم الطاقة سينمو بشكل كارثى.
وتابع المصدر ان الاداء الاقتصادى حاليا افضل مما عليه العام الماضى حيث نمت بصورة اكبر من المتوقع حيث من المتوقع ان تصل إلى 596مليار جنيه مقابل 497مليار جنيه فى الموازنة المعتمدة وذلك بسبب ارتفاع ايرادات موسم الضرائب والمنح التى فاقت المتوقع حيث بلغت 65مليار جنيه.
وتوقع المصدر استمرار تسجيل المنح ايرادات مرتفعة خلال العام المالى المقبل بسبب الدعم العربى.
يأتى هذا فى الوقت الذى يسود الغموض الموازنة الجديدة التى احالها مجلس الوزراء إلى رئاسة الجمهورية ولم تعتمد حتى الان فى انتظار تعديلات جوهرية فى طريق اصلاح الدعم وخفض العجز الذى سجل 288مليار جنيه.