الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العراق تعرض على الشركات المصرية المساهمة فى إنشاء 2 مليون وحدة سكنية




كتب - رضا داود
عقد  وزير التجارة والصناعة والاستثمار المصرى منير فخرى عبدالنور لقاء مع  خضير الخزاعى نائب رئيس الجمهورية العراقى والذى يزور مصر على رأس وفد رفيع المستوى للمشاركة فى احتفال تنصيب الرئيس عبدالفتاح السيسى حيث تناول اللقاء بحث تنمية العلاقات المشتركة لفتح آفاق جديدة بين البلدين، وقد شهد اللقاء ضياء الدباس سفير العراق بالقاهرة.
وقال عبد النور فى تصريحات له عقب اللقاء  إن  المباحثات  تناولت أهمية توسيع العلاقات التجارية والاقتصادية المشتركة خاصة فى ظل العلاقات المتميزة التى تربط كلا البلدين، لافتا إلى ضرورة القضاء على العوائق التى تحول دون تدفق وانسياب المنتجات والسلع فيما بين البلدين.
وأوضح عبد النور أن اللقاء استعرض أيضا احتياجات الجانب العراقى من السلع المصرية وأهمية زيادة تواجد الشركات المصرية فى السوق العراقية وكذالك  العمالة المصرية للمساهمة فى إعادة إعمار العراق، موكدًا فى هذا الصدد أنه سيترأس وفدًا من رجال الأعمال المصريين لزيارة بغداد خلال الشهرين المقبلين للتعرف على الفرص المتاحة بالسوق العراقية وعقد شراكات بين الشركات المصرية ونظيرتها العراقية.
وأشار إلى أن هناك اتفاقًا فى الرؤى بين الجانبين على ضرورة محاربة الإرهاب والقضاء عليه لتحقيق الأمن والاستقرار بين شعوب الأمة العربية بأسرها.
ولفت عبدالنور إلى أن العلاقات التجارية بين البلدين لا ترقى إلى طموحات البلدين وذلك على الرغم من أن الصادرات المصرية إلى السوق العراقية قد تضاعفت خلال عام 2013 حيث بلغت 775 مليون دولار مقابل 485 مليون دولار خلال عام 2012 فيما شهدت الواردات المصرية من العراق تراجعاً حيث بلغت 315 مليون دولار خلال عام 2013 مقابل 578 مليون دولار خلال عام 2013.
ومن جانبه أكد  خضير الخزاعى نائب رئيس جمهورية العراق أن مشاركة الوفد العراقى فى الاحتفال بتنصيب الرئيس المصرى الجديد هى مشاركة واجبة حيث تمثل مصر قلب الأمة العربية وقوة مصر هى قوة للعرب كلها، لافتًا إلى أن بلاده تنتظر استعادة مصر لمكانتها الطبيعية فى العراق للمساهمة فى توفير احتياجات الشعب العراقى من السلع والمنتجات وكذلك الاستفادة من الخبرات المصرية الكبيرة  فى إعادة إعمار العراق حيث نستهدف خلال المرحلة المقبلة إنشاء 2 مليون شقة سكنية و5 آلاف مدرسة بالإضافة إلى بناء مستشفيات فى مختلف أنحاء العراق إلى جانب إعادة تأهيل المصانع المعطلة لتشغيلها مرة أخرى.