السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نقيب الإعلاميين: الحصول على تصريح من النقابة شرط العمل بالإعلام لغير الأعضاء




بعد سنوات كثيرة من المطالبات بإنشاء نقابة الإعلاميين تم أخيرًا انطلاق النقابة تحت التأسيس ونقيبها الاعلامى حمدى الكنيسى وفى حواره لـ«روزاليوسف» اكد ان النقابة ستشرط الحصول على ترخيص للعمل فى مجال الاعلام وهى الوحيدة المنوطة باصدار ميثاق الشرف الاعلامى وتم تعديل بعض البنود التى اقرت سابقا لتكون جاهرة لتقدم لرئيس الجمهورية القادم لإصداره.
وأوضح أن شروط الالتحاق لن تكون بصعوبة الالتحاق بنقابة الصحفيين وفيما يلى نص الحوار.


■ ما شروط الالتحاق؟


ــ تم الاعلان عنها على موقع النقابة التأسيسى على موقع التواصل الاجتماعى (فيس بوك) ويستطيع الجميع الاطلاع عليها والحصول على استمارة الالتحاق من خلالها، ومنها أن الأولوية ستكون من مر على تثبيته عاماً.


■ هل شروط الالتحاق ستكون بصعوبة عضوية نقابة الصحفيين؟


ــ ليس بهذا الشكل وسنصدر لائحة تنفيذية للتنظيم لتصبح اخف.


■ وبالنسبة لقانون النقابة؟


ـــ هو مشروع متكامل وخلاصة لأهم قوانين بعض النقابات مثل: الصحفيين والمهن التمثيلية والسينمائية والتى تمت دراستها وتم اختيار أفضل المواد فيها والقانون تمت مراجعته من قبل مراقبين من قضايا الدولة والخطوة المقبلة باعتبار كون النقابة تحت التأسيس فلنا الأحقية باتخاذ الاجراءات والعمل فورًا لذلك سنقوم باتصالات مباشرة مع رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية القادم لإصدار قرار جمهورى بالقانون.


 ■ هل ستنوط النقابة باصدار ميثاق الشرف الإعلامى؟


ــ النقابة ستكون الجهة الوحيدة المنوط بها إصداره ونجرى إعداده الآن وسنعرضه فى حوار مجتمعى وهو مختلف بعض الشىء لما تم مناقشته سابقًا.


■ وبالنسبة لمدة استمرار مجلس النقابة؟


ــ أربعة سنوات قابلة للتغيير فى اللائحة التى ستوضع.


■ هل سيسمح بازدواجية العمل فى الصحافة والاعلام؟


ــ شرط العمل لغير اعضاء النقابة يكون بالحصول على ترخيص من قبلنا.


شروط العضوية


تضم نقابة الإعلاميين المصريين. وتعريف الإعلامى هو الذى يقوم بالعملية الاتصالية ويصنع مضمون الرسالة الإعلامية ويعمل فى مؤسسة تنشر هذه الرسائل على الجمهور « ويندرج تحت تعريف الإعلاميين الذين يمارسون مهن: المذيع، المخرج، المحرر، المعد، المترجم، المصور، المصحح، جامع المادة الأرشيفة والمراسل والمندوب والمونتير بشرط المؤهل العالى والتعاقد الثابت المتكامل مع جهات العمل ذات الملكية العامة أو الخاصة أو التعاونية ويجوز للجمعية العمومية أن تضيف إلى المهن الإعلامية مهنًا أخرى مرتبطة بمجال العمل الإعلامى تبعًا للتطور المهنى.
تشكل النقابة شعبًا للمهن الإعلامية بحسب تخصصات الاعضاء، وهى كالتالى:
- المذيعون: تضم المذيع ومقدم البرامج والمراسل والمندوب.
- كاتب النص: تضم معد البرامج والمحرر والمترجم والمصحح وجامع المادة الأرشيفية.
- المخرجون:
أ ــ الإذاعة:
1. مخرج الدراما.
2. مخرج البرامج.
ب ــ التليفزيون:
1. مخرج الدراما والأفلام الروائية والتسجيلية التليفزيونية.
2. مخرج التنفيذ والبرامج.
3. مخرج فن التحريك.
4. مخرج التنويهات.
- المصور ومدير الإضاءة.
- المونتير.
- المنتج الفنى ومدير انتاج «راديو وتليفزيون».
- أساتذة الإعلام: هم الحاصلون على درجة الدكتوراه على الأقل فى الإعلام ويقدمون خدمات تعليمية وتدريبية للإذاعة والتليفزيون ويعملون بكليات الإعلام.
وتحدد اللائحة الداخلية تفاصيل هذه التخصصات، كما تحدد حقوق وواجبات أعضاء كل شعبة وجداولها الملحقة وشروط القيد فيها والمهام الخاصة بكل شعبة.