السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

65 فناناً يقدمون 70 لوحة فى «مصر والثورة» بنقابة التشكيليين




كتبت - كريمان صالح

تتويجا لختام برنامجها السنوي، نظمت لجنة الفنون التشكيلية بالمجلس الاعلى للثقافة معرض «مصر والثورة» بنقابة الفنانين التشكيليين، فى الفترة من 7-12 يونيو.
يضم المعرض أكثر من 70 لوحة بمشاركة 65 فنانا تشكيليا، تنوعت الأعمال الفنية بين النحت (زجاجى- برنز- بوليستر) والتصوير والحفر حمضى والرسم والجرافيك والتصوير الضوئى، كما تنوعت الخامات المستخدمة فى التصوير بين الالوان الزيتية والاكييلريك والمائية والاحبار، وهذا ما شكله كل فنان ليعبر به عن رؤيته ومضمون الأحداث التى مرت بمصر خلال الأربع سنوات الماضية.
من أهم ما اتسم به المعرض الرؤى المختلفة بين الفنانين لتجسيد الواقع المصرى والتعبير عنه بالمدارس الفنيه المختلفة (الواقعى - التجريدى - الرمزي) فمنهم من عبر مباشر عن الواقع بالألوان الساخنة ببركات من الدماء والحريق، ومنهم من عبر بشكل غير مباشر بألوان الترابية والصريحة للتعبير عن سمو المرأة ودورها وصراعها الداخلى فى عقل المواطن المصري، وتداخل نظرات من الأمل تقتحم المشهد الكئيب وانضمام الجيش للشعب، فكانت اللوحات كلها تجمع مشاهد من ملحمة المواطن المصرى فى معاناته وفرحه.
كما تنوع تاريخ إنتاج اللوحات المشاركة بين عامى (2011- 2014) فمثلت بانوراما على مدى ثلاث سنوات لوعى الفنان المصرى ورؤيته تجاه وطنه.
افتتح المعرض د. أحمد نوار مقرر لجنة الفنون التشكيلية بالمجلس الاعلى للثقافة، وأشاد بالمعرض وبما أظهره من إبداع كامن داخل المبدعين، مؤكدا أنه يعد بمثابة دعوة لاستلهام روح الثورة المجيدة، التى تعد من أهم العلامات الفارقة فى تاريخ مصر، ومشيرا إلى ضرورة العمل بروح الفريق والتضحية المتناهية من الجميع وإنكار الذات وتغليب مصلحة الوطن من أجل العبور بمصر لبر الأمان.
وشارك فى الافتتاح أيضا د. حمدى أبو المعاطى نقيب الفنانين التشكيليين، ود. فينوس فؤاد قوميسير المعرض، التى قالت: جاء اختيار اللوحات وتنوع بين فنانين كبار حفروا أسماءهم فى التاريخ والشباب الحائزين على الجوائز التشجيعية وجوائز الجامعات المصرية، كما يؤرخ المعرض تأثير الثورة على الفن والنضج فى فهم الثورى بتحولها لمشهد كامل بين تغيير فى البالتة اللونية والتعبير غير المباشر.
وأضافت: المعرض شاهد على الأسبوع الثقافى الذى يمثل العديد من الندوات الثقافية بخصوص الفن التشكيلى والثقافة، فيضم الإرث القومى والهوية وموجات التطوير وجماليات الإبداع التشكيلى بين الحدث الثورى والتنمية البصرية، وهى مجموعة من القضايا المهمة التى تحتاج للمناقشة الواسعة، كأحد أدوار اللجنة التشكيلية فى وضع أساسيات الثقافة التشكيلية وتنميتها.
ضم المعرض العديد من الفنانين منهم: أحمد الجناينى، وطاهر عبد العظيم، وعمرو فهمي، وعبد الرحيم شاهيم، ورمضان عبد المعتمد، وحمدى أبو العاطي، وعبير حمدي، وداليا سالم، ومحمد الصبان، وعبد الوهاب عبد المحسن، وحمدى ابو المعاطي، ومجدى الكفراوي، وأسماء عصام، وفدوى رمضان، وعماد رزق.
وأعرب الفنانون المشاركون عن مدى سعادتهم بالمشاركة فى المعرض قائلين: إن المعرض بمثابة تحية من الفن التشكيليى لكل أبطال الثورة (الشعب المصرى) وشهدائها الاوفياء وفاءً لهم وجزءا من رد الجميل.