الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة تدرس وقف تصدير الفوسفات والرمال البيضاء الخام




قالت مصادر مسئولة فى وزارة البترول والثروة المعدنية: إن الحكومة تستهدف الحد من تصدير الفوسفات الخام والرمال البيضاء خلال 4 سنوات ورفع مستوى تصنيعها فى الداخل لتصديرها بقيمة مضافة إلى السوق العالمى.


يأتى ذلك بعد الخطاب الأخير للرئيس السيسى، عقب توليه رئاسة الجمهورية الأحد الماضى: إن مصر ستعمل «تدريجيا على وقف تصدير المواد الخام التى تتعين معالجتها وتصنيعها لزيادة القيمة المضافة وتحقيق العائد المناسب»، خلال الفترة المقبلة.


وأضافت المصادر: إن اللجنة الاقتصادية بالحكومة، وضعت خطة شاملة لتنمية الثروة المعدنية، تنص على تخفيض صادرات الفوسفات الخام، والرمال البيضاء على مدار 4 سنوات بنسبة 25% فى كل عام، تحتسب من تاريخ اتخاذ القرار، مع منح المصنعين حوافز لزيادة إنتاجهم وإنشاء مصانع جديدة للاستفادة من هذه المواد.


وأوضح أن مصر تنتج 6 مليون طن سنويا من الفوسفات، يصدر منها نحو 4 مليون طن، ويجرى تصنيع الكميات المتبقية فى السوق المحلى، فيما بلغ حجم الصادرات من الرمال البيضاء، نحو 1.5 مليون طن العام الماضى.


وأضافت المصادر: إنه فى حال عدم قدرة الحكومة على الحد من تصدير المواد الخام فستتجه إلى زيادة رسوم التصدير المفروضة عليها لضمان تحقيق أعلى عائد للدولة.


وتدرس الحكومة الحالية رفع رسوم التصدير المفروضة على الرخام الخام من 150 جنيه ( 21 دولار) إلى 200 جنيه ( 28 دولار) بهدف الحد من تصديره.


وقال الدكتور وليد جمال الدين رئيس المجلس التصديرى لمواد البناء، إن أى خطوات نحو تقييد حجم صادرات المواد الخام يجب أن تراعى وجود قدرات تصنيعية فى الداخل قبل منعها.


وأضاف جمال الدين: إنه لا توجد مصانع لغسل الرمال البيضاء، وتجهيزها للدخول فى صناعة الزجاج بسبب نقص الطاقة وبالتالى يجب توفير البديل قبل اتخاذ قرارات قد تؤثر على حجم الصادرات.


وشهدت الصادرات من الرخام والجرانيت زيادة على مدى الأعوام الستة الماضية، حيث قفزت من 187 مليون دولار عام 2007 إلى نحو 348 مليون دولار العام الماضى بنسبة زيادة 86% طبقا لبيانات المجلس التصديرى لمواد البناء.