الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الجامعة العربية تدرس آليات إنشاء منطقة استثمار حرة عربية على غرار التجربة الآسيوية




كتبت – ناهد إمام


 يقوم حاليا القطاع الاقتصادى العربى بجامعة الدول العربية بإعداد دراسة حول  آليات إقامة منطقة استثمار حرة عربية كبرى يتم رفعها للمجلس الوزارى  الاقتصادى والاجتماعى العربى المنتظر انعقاده خلال شهر سبتمبر العام الجارى .


وتأتى الدراسة بناء على قرار المجلس الاقتصادى والاجتماعى الذى عقد فى دولة الكويت على هامش القمة العربية الأخيرة التى عقدت فى مارس الماضى حيث تم تكليف الأمانة العامة للجامعة بإعداد الدراسات اللازمة حول المنطقة الاستثمارية العربية الجديدة .


قال الدكتور محمد النسور مدير إدارة التكامل الاقتصادى العربى بالجامعة إن أهمية إقامة منطقة استثمار حرة عربية كبرى يأتى نتيجة الحاجة لزيادة الاستثمارات العربية البينية والعمل على تنمية التجارة فى السلع والخدمات لخدمة منطقة التجارة الحرة الكبرى والعمل على زيادة انتقال رؤوس الاموال بين دول المنطقة العربية.


أشار إلى أنه تم عقد إجتماع بمشاركة الهيئات  الحكومية المسئولة عن الاستثمار فى الدول العربية بجانب مؤسسات واتحادات الاستثمار العربية الخاصة للمشاركة فى إعداد الدراسة المطلوبة لمنطقة الاستثمار العربية.


أوضح أن منطقة الاستثمار العربية ستكون على غرار مثيلتها لرابطة أمم جنوب شرق آسيا حيث ساهمت تلك المنطقة فى تحسين وإزالة العوائق أمام الاستثمار وتعزيز عملية الشفافية مشيرا إلى إمكانية الاستفادة من التجربة الآسيوية فى تحقيق المنطقة العربية.


ويتطلب تكوين منطقة الاستثمار العربية العمل على تبنى عدم مسارات من بينها اتخاذ أفضل السبل الكفيلة بتطوير مناخ الاستثمار الملائم بين الدول العربية وسن القوانين والتشريعات الوطنية التى تساعد على جذب المزيد من الاستثمارات.