السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السيسى يتحرك جنوبـًا لإنهاء أزمة «النهضة»




كتب - أحمد إمبابى


أظهر الرئيس عبدالفتاح السيسى اهتمامه بتوثيق العلاقات المصرية مع القارة الإفريقية خاصة دول حوض النيل فى أول ايام ممارسة مهامه الرئاسية بقصر الرئاسة.


وبدا اهتمام الرئيس السيسى بإفريقيا والمصالح المصرية مع دول حوض النيل من اليوم الاول له فى قصر الرئاسة، حيث التقى أمس الاول وزيرى خارجية اثيوبيا والكونغو الديمقراطية، وناقش معهما العلاقات بين البلدين وعلى رأسها قضية مياه النيل.


وفى لقاء وزير خارجية اثيوبيا تيدروس أدهانوم، الذى شارك. فيه  نبيل فهمي، وزير الخارجية، والسفير  محمود دردير غيدى، سفير جمهورية إثيوبيا بالقاهرة، أكد السيسى ان  المياه يتعين أن تكون موضوعاً للتعاون وليس للخلاف، وأن الحوار البناء هو الأسلوب الأمثل لتحقيق التفاهم المشترك.


وشدد على أن مصر تتفهم تماماً المصالح التنموية لإثيوبيا، إلا أن ذلك يجب أن يتواكب معه تفهم الجانب الإثيوبى للاحتياجات المائية المصرية، وحقيقة أن مصر لا تملك أى بدائل للحصول على احتياجاتها المتزايدة من المياه، سوى من خلال نهر النيل، الذى يمثل لمصر مصدر حياة.
ورحب الرئيس بالدعوة التى وجهها له وزير خارجية إثيوبيا لزيارة أديس أبابا، تتويجاً لما هو منتظر من تواصل بين البلدين فى المستقبل القريب، يتأسس على إجراءات متبادلة ملموسة لبناء الثقة بين الطرفين، ارتباطا بسد النهضة.


من جانبه قال وزير خارجية إثيوبيا: إن الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس الوزراء الإثيوبى هايليماريم دسالين سوف يعقدان لقاء قمة خلال أسبوعين فى مالابو عاصمة غينيا الاستوائية، وذلك فى إطار تدشين عهد جديد للعلاقات بين البلدين، وأشار الوزير الإثيوبى إلى استئناف الحوار الثلاثى بين مصر والسودان وإثيوبيا.


فى ذات السياق بعث الرئيس الإثيوبى د. مولاتو تيشومي رسالة تهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبة توليه رئاسة مصر. قال فيها: «وبالنيابة عن شعب وحكومة جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية وبالأصالة عن نفسي، أتقدم بأحر التهانئ بمناسبة انتخاب سيادتكم رئيسا لجمهورية مصر العربية».


وأعرب عن قناعته بأن شعب مصر سوف يجني ثمار الديمقراطية والسلام والتنمية، مشيرًا إلى أنه على ثقة بأن علاقات الصداقة التاريخية بين البلدين الشقيقين سيتم تقويتها مستقبلا.


وبالعودة إلى تحركات الرئيس فى الملف الإفريقى استقبل الرئيس السيسى ريموند تشيباندا، وزير الخارجية والتعاون الدولى والفرانكفونية بجمهورية الكونجو الديمقراطية، بحضور نبيل فهمي، وزير الخارجية، والسفير الكونجولى بالقاهرة.


وقال الرئيس: إن مصر لديها تصور متكامل لشكل التعاون فى القارة، يقوم على صالح شعوبها، وعلى تمتع الشعوب الافريقية بثروات وخيرات قارتهم.


 وأشار إلى أن مصر التى ساندت جميع الدول الافريقية لنيل استقلالها وحريتها ولم تضن يوما أو تتقاعس عن تقديم الدعم الفنى والمساندة لجميع أشقائها الأفارقة.


كما استقبل الرئيس صباح أمس بمقر الرئاسة عبدالواحد الراضى رئيس الاتحاد البرلمانى الدولى وجدد الرئيس خلال اللقاء عزمهم على استكمال الاستحقاق الثالث لخارطة المستقبل وفق الدستور.