الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الإخوان يوزعون منشورات على المنازل لنفى شائعات مرض «مرسى»




 توجه جموع المصريين أمس للإدلاء بأصواتهم فى اليوم الأول جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية بين الفريق أحمد شفيق ود. محمد مرسى بينما انتشر مراقبو المنظمات الحقوقية على مستوى محافظات الجمهورية. والتى شهدت إقبالاً ضعيفاً فى محافظات مصر خصوصا فى الساعات الأولى.
 
واللافت وجود اقبال مرتفع من الأقباط على عملية التصويت فى المحافظات بالقاهرة والمحلة الكبرى والاسكندرية وشبرا الخيمة والمنصورة وطنطا مع إقبال متزايد على التصويت من المرأة والفلاحين بمحافظات القليوبية والغربية والشرقية وكفر الشيخ والفيوم والمنيا والأقصر وأسوان.
 
وفى هذا السياق، لاحظ مراقبون عالم واحد للتنمية والمجتمع المدنى أنه منذ بدء العملية الانتخابية فى الثامنة صباحًا وحتى ساعة صدور هذا التقرير الفتح المتأخر للعديد من اللجان عن موعدها فى الثامنة صباحًا، والإقبال العام الأقل من المتوسط من الناخبين على اللجان، وبدء الدعاية المحظورة من المرشح أحمد شفيق.
 
ورصد المراقبون دعاية انتخابية للمرشح أحمد شفيق أمام مدرسة ترسا الابتدائية بنين بقرية ترسا- مركز سنورس الفيوم وأمام مدرسة القرايا الابتدائية بقرية القرايا- مركز اسنا- الأقصر وكذلك أمام مدرسة النصر التجريبية لغات- مدينة 6 أكتوبر- محافظة الجيزة.
فيما رصد المراقبون دعاية انتخابية محظورة للمرشح محمد مرسى حيث يقوم انصاره بتوجيه الناخبين امام مدرسة المعهد الأزهرى بنين.
 
وفى محافظة الجيزة بالوراق، حدثت مشادة كلامية بين رئيس اللجنة 35 بمدرسة فاطمه الزهراء الابتدائية وبين ناخب بسبب اصرار الاخير استخدام قلم خاص به فى عملية التصويت ورفض رئيس اللجنة لذلك مما ترتب عليه قيام رئيس اللجنة بتحرير محضر له ومنعه من التصويت والتحفظ على الناخب.
أما فى محافظة بنى سويف بمركز ببا، فحدثت مشادة بين احد مندوبى المرشح شفيق ومندوب مرسى بسبب حيازته نسخة من كشوف بأسماء الناخبين امام لجنة جمعية تحفيظ القرآن الكريم فسحب منه الكشوف وتوجه بها إلى ضابط الشرطة القائم بتأمين اللجنة لتحرير محضر بالواقعة فامتنع الضابط معللا اننا لازلنا فى بداية اليوم الانتخابى ولاداعى للمشادات.
فيما تقدم التحالف المصرى لمراقبة الانتخابات امس ببلاغ إلى اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة حول خرق بعض مرشحى الرئاسة لفترة الصمت الانتخابى فى 11 محافظة وهى (الغربية،القاهرة، أسيوط، دمياط، الجيزة، شمال سيناء، الأقصر، السويس، القليوبية، الإسكندرية، المنيا)، مطالباً اللجنة باتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة من أجل منع هذه الانتهاكات وعدم تكرارها، وسرعة التحقيق فيها بغية معاقبة مرتكبيها.
ورصد مراقبو التحالف فى الغربية وجود سيارة نصف نقل تحمل رقم 68934، تحمل مكبرات صوت وتجوب قربة بلتاج مركز قطور للدعاية للمرشح أحمد شفيق.
 
كما لاحظ مراقبو التحالف قيام مندوبى المرشح محمد مرسى بتوجيه الناخبين للتصويت لصالحه وذلك أمام لجان مدرسة عبد الحى خليل الإعدادية بالمحلة الكبرى عبر استخدام اللاب توب، وفى لجنة مدرسة صيام الابتدائية بالمحلة لاحظ مراقبو التحالف وجود دعاية داخل اللجان من قبل مندوب المرشح أحمد شفيق باستخدام نغمات الهاتف المحمول.
 
وفى مفاجأة، رصد مراقبو الجمعية المصرية لدعم التطور الديمقراطى تصويت مجندين باللجنة رقم 10 بمدرسة الحلافى البلينا بسوهاج وتم ضبطه وتحرير محضر ضد الواقعة.
فيما كشفت حملة حرة نزيهة عن تفقد وفد من مركز كارتر عددا من اللجان الانتخابية ببولاق ابو العلا.
 
من جانبها، رصدت شبكة « مراقبون بلا حدود» انتشار اجواء سلمية للانتخابات وعدم حدوث اى اعمال عنف او بلطجة امام اللجان وتوزيع افراد الشرطة العسكرية والشرطة المدنية منذ الساعة السادسة صباحا قبل بدء عملية التصويت لتأمين دخول الناخبين للجان ومنع وجود البلطجية ومثيرى الشغب بالقرب من اللجان الانتخابية.
ولوحظ انضمام اعضاء من حملات عبدالمنعم ابوالفتوح وحمدين صباحى وخالد على المرشحين السابقين الذين خرجوا من سباق الرئاسة إلى حملة المرشح محمد مرسى بجولة الاعادة لحث الناخبين على التصويت له بصورة واضحة وعلنية والاتصال بهم فى منازلهم للذهاب مبكرا للجان للتصويت فى محافظات دمياط وكفر الشيخ والغربية والدقهلية والقليوبية والبحيرة والفيوم والمنيا والاسكندرية وسوهاج وهى المحافظات التى شهدت بعض مناطقها تصويتا متوسطا لمرشح حزب الحرية والعدالة فى الجولة الاولى وارتفاع نسب التصويت لهؤلاء المرشحين.
 
ولم تمنع الكنائس المصرية قيام النشطاء الحقوقيين والسياسيين من الاقباط بالدعوة لتأييد مرشح الدولة المدنية بين الاقباط داخل الكنائس والتصويت للمرشح احمد شفيق فى الانتخابات بمحافظات القاهرة والاسكندرية والغربية وبورسعيد والاسماعيلية والمنيا واسيوط وقنا والاقصر.
 
فى حين قامت حملة المرشح محمد مرسى بتوزيع 4 منشورات يدويا على المنازل من خلال اعضاء جماعة الاخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة للرد على الاتهامات والشائعات عن الحالة الصحية والمواقف السياسية للمرشح محمد مرسى ومنها منشور عن وسائل الاعلام والقنوات الفضائية المملوكة لرموز النظام السابق ورواتب الاعلاميين بها واتهامها بتشويه صورة مرشحهم.
ولفتت التقارير إلى وجود دعاية مخالفة للمرشح أحمد شفيق من قبل أشخاص يرتدون تى شيرت مرسوما عليه صورة أحمد شفيق، ويقومون بتوجيه الناخبين فى منطقة مصر القديمة بمدرسة على الجارم بالمنيل فى اللجنة رقم 24.. وفى لجنة مدرسة الفنية الصناعية بالمنيل رقم 13 كان الموظفون غير متواجدين داخل اللجان، وبعضهم يقوم بتوجيه الناخبين، والمستشارة غير قادرة على السيطرة على الموظفين.
 
وناشدت الجبهة السلفية فى بيان لها المصريين بالنزول فى التحرير وميادين الثورة فى المحافظات مساء اليوم الثانى من جولة الإعادة بعد انتهاء عمليات التصويت وبدء الفرز لحماية عمليات الفرز وإعلان النتائج ولتعطى الميادين الشرعية الشعبية للنتيجة المعلنة أو تسحبها منها إذا شابت الانتخابات أى علامات تلاعب أو تزوير.
 
نظمت حركة شباب 6 ابريل الجبهة الديمقراطية وقفة حول صينية ميدان التحرير و كوبرى قصر النيل وعلى كورنيش النيل بماسبيرو بالملابس السوداء امس، فى اليوم الاول من الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية تأكيدا منهم على مقاطعة جولة الاعادة مؤكدين أنهم لن يشاركوا فى هذه العملية الانتخابية .
 
واكد طارق الخولى المنسق العام للحركة أن هذه الوقفة تستمر اليوم ايضا خلال اليوم الثانى للانتخابات، لإعلان احتجاجهم على عدم تطبيق قانون العزل السياسى على المرشح الرئاسى احمد شفيق، واصفين الضبطية القضائية بأنها الثوب الجديد للأحكام العرفية وقانون الطوائ .
 بينما اعلنت جبهة احمد ماهر استمرار دعمها للمرشح الرئاسى الدكتور محمد مرسى بكثافة، مؤكدة مشاركتها فى استمرار عزل شفيق شعبيا، على الرغم من القاء القبض على 8 اعضاء من الحركة بمدينة نصر اثناء توزيعهم لبعض صور الشهداء مكتوبا عليها «لاتخون دم الشهداء» مؤكدين انهم قد تم تحويل 5 الى النيابة العامة بتهمة الدعاية ضد شفيق وسب الشرطة والمجلس العسكرى ومن بين اسماء المعتقلين احمد عبدالله منسق الحركة بمدينة نصر و احمد وليد ومحمود عاشور و عز صلاح وسيد محمد، مؤكدين انه تم القاء القبض ايضا على 4 اعضاء من الحركة بالجيزة وكذلك بدمنهور والبحيرة والاسكندرية بنفس التهم الموجهة اليهم.
واعلن احمد ماهر المنسق العام للحركة ان المسيرات ستظل مستمرة فى حالة فوز شفيق مؤكدا ان الحركة لن تعترف بشرعيته التى يستندون اليها وقت الحاجة واصفين اياه بأنه انقلاب على الشرعية لانه تجاهل تصويت اكثر من 30 مليون ناخب .
رفضت الطرق الصوفية مقاطعة الانتخابات الرئاسية، وقالت الطريقة العزمية فى بيان لها أنه بعد أن كثرت فى الأيام الأخيرة الدعوة إلى مقاطعة الانتخابات الرئاسية، مما قد يؤدى إلى وصول من ليسوا أهلا إلى هذا المركز الحساس، فإننا نؤكد أن هذه المقاطعة ليست حلا، ولن تغير شيئا على أرض الواقع، فسيصل إلى الرئاسة أحد المرشحين، أيا كان. وبالتالى فالمقاطعة ليست فى مصلحة مصر، كما أن المقاطعة خيانة للدين والوطن إذ إنها من باب الشهادة المطلوبة، وقد أمر الله تعالى بالإدلاء بالشهادة.
 
وأشارت إلى أنه بالنسبة لاختيار أحد المرشحين فعلى فرض أنهما سيئان، فعلى المواطن المصرى أن يختار السىء ويترك الأسوأ، وعلى فرض أنهما صالحان فليختر الأصلح ويترك الصالح، أو كانا جيدين فليختر الأجود ويترك الجيد، وهكذا، شريطة أن يكون الاختيار قائما على اجتهاد شخصى صادق، بعيدا عن الانتصار لهذا أو ذاك من أجل مصلحة قادمة أو تحصيل منفعة حاضرة.
الشيخ علاء أبوالعزائم شيخ الطريقة العزمية أكد فى فى تصريحات خاصة أن الطريقة العزمية وعددا كبيرا من الصوفية حددوا موقفهم حيث اعلنوا تأييدهم للفريق أحمد شفيق فى جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية ، وقال: «سنؤيد شفيق حتى آخر لحظة».
وشدد أبوالعزائم أنه لا يجوز انتخاب الرئيس الملعون وهو كل من قام بإعطاء رشوة لأخذ صوت الناخبين فهو ملعون فلقد لعن الله الراشى «الرئيس الراشي»، والمرتشى «الناخب المرتشي»، والرائش الوسيط بينهما ، فكل هؤلاء ملعونون.
 
ولفت إلى أن الصوفية تؤيد الفتوى القائلة بأن من كان بحاجة إلى المال، فله أن يأخذه لكن لا يجوز له انتخاب من أعطاه الرشوة حتى لا يدخل فى باب اللعن.
 
قال الانبا باخوميوس قائم مقام البطريك بالكنيسة القبطية الارثوذكسية عقب إدلائه اليوم بصوته بمقر لجنته بالانتخابية بمدرسة إفلاقة الإعدادية بدمنهور من حق الشعب أن يختار رئيسه الذى تتوافر فيه الصفات التي تجعله قادراً على قيادة البلاد مشدداً على الأقباط بأن ينزلوا من بيوتهم ولا يخافوا ومقاطعتكم ليست فى صالحكم.