الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الآثار: استعدنا 12قطعة من لندن تم تهريبها بعد ثورة يناير




كتب- علاء الدين ظاهر
توجت مجهودات وزارة الاثار فى استعادة مصر 12 قطعة أثرية  كانت قد هربت بعد ثورة يناير 2011  بطريقة غير مشروعة  الى العاصمة الانجليزية لندن، وذلك بعد ان نجحت وزارة الاثار بالتعاون والتنسيق مع وزارة الخارجية من اقتناص حكم من احدى المحاكم الانجليزية يقضى بإعادتها مباشرة إلى مصر دون اتخاذ الإجراءات الروتينية المتبعة فى هذا الشأن، صرح بذلك د. محمد إبراهيم وزير الآثار، مشيرا الى ان السفارة المصرية بلندن تسلمت القطع الاثرية امس ومن المقرر وصول القطع الاثرية الى ارض الوطن فى نهاية الشهر الجارى.
 اكد د. محمد إبراهيم على ان الوزارة لن تفرط فى أى قطعة أثرية مصرية يثبت خروجها من مصر بطرق غير شرعية، وضرورة تضافر كافة الجهود لاسترداد القطع الأثرية المهربة حفاظاً على حق مصر فى تراثها وآثارها.
 من جانبه قال على أحمد مدير ادارة الآثار المستردة  ان الوزارة كانت قد رصدت من خلال متابعتها الدورية للمواقع التى تقوم بالاتجار فى الآثار عبر الشبكة الدولية (الانترنت) بوجود القطع الأثرية معروضة على موقع صالتى بونهامس وكريستى بلندن بغرض الترويج لبيعها مؤكداً أنه من خلال فحص القطع المعروضة تبين انها قطع أصلية ومن بينها قطعة كان قد تم الكشف عنها عام 2000 ومسجلة فى سجلات وزارة الآثار بمنطقة الأقصر، وعلى الفور تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة  لايقاف بيع القطع الأثرية جميعها  ورفعها من موقعى صالتى المزادات وتم اتخاذ الإجراءات القانونية لاستردادها بالتنسيق مع وزارة الخارجية المصرية.
 من جهته بحث د.محمد ابراهيم واللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية اليات  تنفيذ ازالة التعديات الواقعة على المواقع الاثرية فى جميع محافظات الجمهورية، واتخاذ الاجراءات اللازمة لمنع تكرار اية محاولة تعدى مستقبلا، جاء ذلك خلال اللقاء الذى جمعهما أمس الاربعاء، بديوان عام محافظة التنمية المحلية .