الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

كيف تكون الخطوبة ناجحة وخطوة فى طريق الزواج السعيد؟




كتبت – نشوى يوسف
كثيرا ما ندخل فى مشاريع حياتية واجتماعية دون أن نخطط لها، فنبدأها بشكل عشوائي، من أهم تلك المشاريع فترة الخطوبة حيث تنبنى عليها الحياة الزوجية فيما بعد.

وعن اهم النصائح فى تلك الفترة تقول د.نيفان يسى، مستشارة العلاقات الأسرية:من الخطأ أن يتم التعامل بين الرجل والمرأة فى هذه الفترة على أنها فترة رومانسية يتبادل الخطيبان خلالها كلمات الحب والهدايا، وينشغلان بإعداد المنزل وتفاصيل حفل الزفاف فحسب، تاركان دراسة كل منهما للآخر مما يؤدى للكثير من الخلافات التى قد تصل للطلاق، لذلك لابد من استثمارها بشكل يؤدى إلى نجاحها وقطف ثمارها بزواج ناجح وأسرة سعيدة، وتعتبر الخطوة الأولى فى طريق الارتباط الزوجى هى الاختيار السليم، فليحسن كل طرف اختيار شريك حياته، ذلك الشريك الذى سيظل مرافقا له طول الحياة يشهد معه مستقبل الأيام حلوها ومرها.
وحول الطريقة المثلى لاختيار شريك الحياة تتباين الآراء وتنقسم إلى فريقين، الأول: يرى أن الاختيار الأمثل هو الاختيار القائم على الحب، وبدون الحب تعتبر الحياة بدون روح، ووجهة نظرهم أن الحياة لا تخلو من المشاكل، إلا أن الحب يحل كل المشاكل، حيث يضحى الحبيب من أجل إسعاد شريك حياته، أما الفريق الثانى فيرى أن الزواج بالعقل هو الأفضل، لأنه من خلال العقل ووضع المعايير التى يرى أنها الأمثل بالنسبة له ولشخصيته يتم الاختيار بإرادة كاملة فلا يتنازل عن الصفات التى يتمنى أن تكون فى شريك عمره، إذ إن الحب يجعلنا نتغاضى عن الكثير.
ولأن خير الأمور الوسط ترى د. نيفان أن الزواج عن طريق الحب وحده دون إعمال العقل يؤدى إلى التجاوز عن عيوب الآخر والتغاضى عنها بما فيها العيوب الجوهرية التى تقتل الحب فيضيع الحب (الذى كان) فى  وقت لا ينفع الندم .
 وتضيف: إنه فى نفس الوقت فإننا لسنا آلات حتى نضع مواصفات ونقيس عليها دون أن يكون هناك دور للمشاعر، فالحياة  التى تقوم على العقل فقط هى حياة جافة لا طعم لها، ومع الحب والمودة تتضاءل الخلافات، لذلك ينبغى أن يتمازج ويتماهى العقل مع القلب فينتج التوافق النفسى والارتياح والتفاهم والاقتناع التام بجوانب الشخصية.
 وعن المصارحة خلال فترة الخطوبة تضيف د.نيفان: إن لها  أثرًا إيجابيًا وتقول: (كن كتابا مفتوحا) لأن المصارحة بين المخطوبين تفيدهم بكل المقاييس، إذ إن فتح القلوب يزرع الثقة بين الطرفين ويقيهما الشعور بالخيانة والكذب والتضليل، فالأفضل أن يصارح كل من الخطيبين الآخر بكل تفصيلات شخصيته بلا تزويق أو تزييف، يحكى له عن صفاته وطبائعه، عاداته، هواياته، إذ إن إخفاء شخصية الخطيب عن خطيبه والتمويه بشأنها قد يهدم الحياة الزوجية وينقض أساسها عند اكتشاف تفصيلاتها بعد الزواج، لكن يفضل أن تكون المصارحة فى مرحلة تالية لمرحلة التعارف والتآلف مادامت ليست أمور خطيرة توجب المصارحة من أول يوم.
وتؤكد أنه من أهم خطوات نجاح الخطوبة هى الاتفاق على وضع ضوابط عامة للحياة الزوجية: كالاتفاق على الاحتفاظ بأسرارهما، كيفية تربية الأبناء وتنشئتهم النشأة السليمة، الاتفاق على ميزانية البيت، وشكل الإنفاق، طرق الترفيه، عمل المرأة، التعاون فى انجاز أمور المنزل، فض الخلافات، الاحترام المتبادل، كيفية اتخاذ القرارات.