الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

توقعات بتحقيق المونديال 13.6 مليار دولار للاقتصاد البرازيلى




فى الوقت الذى تتزايد فيه الشكوك حول قدرة البرازيل على تنظيم بطولة كأس عالم ناجحة لكرة القدم، قبل 24 ساعة من انطلاق المونديال، فى ظل مشكلات صاحبت عمليات الإعداد والتأخير فى الانتهاء من الاستادات وتصاعد حدة الإضرابات المناهضة لتنظيم العرس العالمى، غاب عن الكثيرين متابعة الخطة الشاملة التى وضعتها البرازيل من أجل تحقيق أقصى استفادة اقتصادية لتنظيم البطولة.
وفى حقيقة الأمر فإن البرازيل تأمل فى تحقيق مكاسب مالية كبيرة، ولا تسعى فقط من أجل تحقيق المجد الكروى بالفوز باللقب السادس فى تاريخها والأول على أرضها، حيث صرح وزير السياحة البرازيلى، فينيسيوس لاجيس، لموقع ياهو مؤخرا قائلا، «كأس العالم ليس صداعا اقتصاديا، ولكنه محفز للتنمية فى البرازيل، وكان عاملا حاسما فى تحديث بنيتها التحتية». وتوقع أن يضيف كأس العالم 6ر13 مليار دولار للاقتصاد البرازيلى الذى يصنف حاليا بوصفه أكبر رابع اقتصاد فى العالم.
وتوقعت وزارة السياحة أن ينفق السياح المحليون والأجانب نحو 25 مليار ريال خلال البطولة، حيث يقدر قدوم 600 ألف سائح أجنبى بجانب 3 ملايين من البرازيليين يقومون بسياحة داخلية.
كما أن الإنفاق الذى تم على البنية الاساسية وتنظيم كأس العالم يمكن أن يؤدى لزيادة بنسبة 79% فى التدفق السياحى على البرازيل خلال العام الحالى، وربما يكون له تأثير أكبر فى العام القادم. كما أن العائدات المتوقعة للشركات البرازيلية تقدر بنحو 94ر5 مليار ريال برازيلى.