الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الإسكان يتفقد محطة صرف الجبل الأصفر و«التخطيط» يوافق على زيادة اعتمادات القليوبية




تفقد أمس الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية محطة معالجة الصرف الصحى بالجبل الأصفر، وأشاد الوزير بمستوى التشغيل بالمحطة، ووجه الشكر للعاملين بها.


واستمع الوزير إلى شرح من المهندسة زينب منير رئيس الجهاز التنفيذى لمياه الشرب والصرف الصحي، عن مراحل إنشاء المحطة، والطاقة الاستيعابية لها، حيث أكدت أن المحطة تعد أكبر محطة معالجة صرف صحى بالشرق الأوسط، وثانى أكبر محطة بالعالم، وتخدم الضفة الشرقية لنهر النيل، بإجمالى حوالى ١٤ مليون نسمة، وكمية المياه المعالجة بها تبلغ مليونى متر مكعب يوميا.


وأضافت المهندسة زينب منير «المحطة مقامة بموقع تبلغ مساحته ألف فدان، وبها مزرعة بها كثير من الزراعات الشجرية، على مساحة ٣٠٠ فدان، تروى بمياه الصرف المعالجة، والمحطة يتم استخدام أحدث التكنولوجيات فى إدارتها وتشغيلها.


وأشارت إلى أن ٦٠٪ من الطاقة الكهربية المستخدمة فى تشغيل المحطة، يتم إنتاجها من الغاز المستخرج من المحطة، وهو ما يوفر طاقة كهربية للدولة.


من ناحية أخرى وافق أشرف العربى وزير التخطيط على طلب محافظ القليوبية محمد عبد الظاهر بزيادة اعتماد المحافظة بـ20 مليون جنيه وذلك لزيادة معدلات التنمية بالمحافظة، وقالم المحافظ: ذلك لزيادة معدلات التنمية بالمحافظة.


قال المحافظ إنه جارٍ إنشاء عدد من المشروعات الخدمية لدعم المحافظة وسرعة تلبية متطلبات المواطنين.. مشيرًا إلى أنه تقرر إقامة أول منطقة متخصصة للصناعات الحرفية بالخانكة على مساحة 36 فداناً لخدمة المشروعات الشبابية الصغيرة والمتوسطة، وذلك بالتنسيق مع وزارة الاستثمار، وتوفير ما يقرب من 2000 فرصة عمل لأبناء المحافظة.