الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«التايمز»: «داعش» أكثر التنظيمات الإرهابية ثراء.. و«القاعدة» يتذيل القائمة




ترجمة - وسام النحراوى


نقلت صحيفة «التايمز» البريطانية فى تقرير لها أن «تنظيم الدولة الإسلامية فى العراق والشام «داعش» بات على رأس قائمة أكثر المجموعات الإرهابية الدولية ثراءً على الرغم من غياب معلومات موثقة عن ثروات وأرصدة هذه الجماعات.


وأشارت الصحيفة إلى اعتمادها على تقارير غربية فى هذا التصنيف خاصة بعد استيلاء مسلحى التنظيم على مدينة الموصل، ثانى أكبر مدن العراق واستيلائهم على 425 مليون دولار من البنك المركزى فى الموصل بخلاف بعض المصارف المحلية التى كانت تحوى مبالغ مالية طائلة وكميات كبيرة من السبائك الذهبية.


يذكر أن ثروة حركة «طالبان» تقدر بنحو 400 مليون دولار، وهى تتقدم بذلك على منظمة «فارك» الكولومبية التى تملك ثروة بـ350 مليون دولار، فيما يملك «حزب الله» 200 مليون دولار، أما «حركة الشباب الصومالية» فتقارب ثروتها 100 مليون دولار، وجاء تنظيم القاعدة من بين أفقر هذه التنظيمات بـ30 مليون دولار فقط وفقاً لمجلس العلاقات الخارجية الأمريكي.


وذكرت الصحيفة أنه حتى قبيل سقوط الموصل، كان تنظيم «داعش» من أغنى التنظيمات، إذ إنه يدفع أموالاً طائلة لعناصره ويمدّهم بأفضل أنواع الأسلحة وأكثرها تطوراً.


ولا يُعرف عن مصادر دخله الكثير، فعادة ما كان تمويل تنظيم دولة العراق والشام مزيجاً من عوائد الخطف وتهريب النفط والهبات من مؤيديه.


وفى كل انتصار عسكرى كبير يحصل على سلاح جديد، فقد سيطر على مطار الموصل حيث مروحيات أمريكية، كما سيطر على قاعدة غزلانى واستولى على مخازن أسلحتها.