الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خطة لاستصلاح مليون فدان وتوزيعها على الشباب خلال عامين




أكد د.أيمن فريد أبوحديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن هناك خطة لاستصلاح مليون فدان بمناطق غرب المنيا وكوم أمبو وتوصيل المرافق والبنية الأساسية الخاصة بها وطرحها للشباب خلال العامين القادمين.. مشيرًا إلى أن المساحة المستصلحة ستكون إدارتها على شكل جمعيات تعاونية وشركات مساهمة بحيث يكون للمنتفع والمزارعين أسهم فيها على المشاع وحق الإدارة فيها للمزارعين.
وأشار الوزير ـ خلال افتتاحه أمس منفذ بيع السلع الغذائية بمدينة بنها يرافقه المهندس محمد عبدالظاهر محافظ القليوبية ومحمد سامى سعد وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة ـ إلى أن استراتيجية الوزارة لاستصلاح الأراضى كانت تستهدف من 100 إلى 150 ألف فدان سنويا، أما الآن فالمستهدف استصلاح 3 ملايين فدان أخرى بمناطق مطروح وشمال سيناء والوادى الجديد.. موضحا أنه سيتم الاعتماد على استخدام الطاقة الشمسية فى الرى وبمشاركة متكاملة مع المستثمرين، فضلاً عن توفير قروض للشباب ولصغار المزارعين وبفائدة بسيطة لمساعداتهم على إقامة مشروعاتهم الزراعية.
وأكد أن الوزارة تسعى إلى هيكلة بنوك التنمية والائتمان الزراعى بالمحافظات، وذلك لتقديم أفضل خدمة للمزارعين بما يعزز من دوره فى خدمة الفلاح المصرى البسيط دون مخالفة للقواعد والنظم المصرفية المتعارف عليها.. مشيرًا إلى أنه لا نية لاسقاط أو إعفاء ديون الفلاحين المقترضة من بنوك التنمية.. مؤكدًا أنه تم اعتماد نظام جديد لتسويات ديون الفلاحين من 3 إلى 5 سنوات على أن يتم رفع الفوائد المتراكمة فقط للقروض البسيطة دون الإعفاء أو إسقاط القروض.
وبشأن التعدى على الأراضى الزراعية أكد الوزير أن الدستور ينص على حماية الأراضى الزراعية ومنع التعدى عليها.. مشيرا إلى أنه تم البدء فى إعداد قانون جديد لتجريم التعدى على الأرضى الزراعية، حيث يقضى القانون بالسجن المشدد 5 سنوات للمتعدى على الأراضى، فضلا عن منعه من الحقوق السياسية.