الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المركز الثقافى الهندى يبدأ دورته التدريبية لتعليم «الكاتاك»




بدأ المركز الثقافى الهندى لاول مرة اول دورة لتعليم رقصة «الكاتاك» والتى تعتبر سابقة الاولى من نوعها منذ افتتاح المركز بالقاهرة منذ عام 1982 وقد اشار راكيش كورا، مدير المركز الثقافى الهندى إلى اختيار رقصة الكاتاك بالذات التى يتم تنظيم دورة لها عن انها واحدة من الفنون المحببة لدى المصريين والتى تضمنتها برنامج الهند على ضفاف النيل لعاميين متتاليين فى مصر ويضيف كورا بأن تلك الرقصة تعود الى البلاط الملكى فى حقبة حكم المغول للهند وهى الرقصة الكلاسكية الوحيدة التى لها علاقة بالثقافة الاسلامية فهى تمثل مزج بين الالوان الفنية الهندوسية والاسلامية، وأشار الى ان ماريا كيه وهى راقصة كاتاك محترفة، تدربت لمدة ستة اعوام متصلة على تلك الرقصة بمنحة قدمت لها من جانب المجلس الهندى للعلاقات الثقافية فى الهند وجاءت دراستها لهذا النوع من الفن لولعها الشديد بالفنون الهندية ورغم انها روسية تدربت على يد عدد من استاذة هذا النوع من الفن امثال بريرايا شريمالى فى كالا كيندرا فى نيودلهى ومركز شاكار للرقص فى موسكو وتقوم حاليا بالتدريب على الرقص الهندوستانى الكلاسيكى فى دلهى، واضاف بأن الدورة الحالية ستنتهى يوم 23 يونيو الجارى وهى دورة تجربية.
تعتبر رقصة الكاتاك واحدة من ثمانية أشكال للرقص الكلاسيكى وقد اشتقت كلمة كاتاك من كلمة «كاتها» وهى كلمة تعنى باللغة السانسكريتية «القصة»، كما تعنى كلمة «كاتهاكا» باللغة السانسكريتية «الراوي» ويعود هذا الشكل من الرقصات الى الشعراء البدو الذين تواجدوا فى شمال الهند القديمة والذين عرفوا باسم «الكاتاكارز» وهى كلمة تعنى «رواة القصص» ومنذ القرن السادس عشر اكتسبت الرقصة بعض السمات من الرقص الفارسى ورقصات وسط آسيا.