السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجنزورى يطالب بتنفيذ المخطط الشامل لتنمية سيناء




وجه الدكتور كمال الجنزورى رئيس مجلس الوزراء بالإسراع بتنفيذ خطة تنموية شاملة فى سيناء فى جميع المجالات، وتقديم حزمة واسعة من التسهيلات للمستثمرين فيما يتعلق بأسعار الأراضى والكهرباء والمياه، وكذلك الانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون تنمية سيناء بما يتسنى توضيح أساليب التملك وحق الانتفاع لأبناء سيناء والمصريين ومناطق الاستثمار المختلفة والأنشطة العمرانية فيها.
 
جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده الدكتور كمال الجنزورى بمكتبه أمس لمتابعة ما تم تنفيذه من الانتهاء من المخطط الشامل لتنمية سيناء الذى يستهدف جذب ثمانية ملايين مصرى للإقامة والعمل فى سيناء بالإضافة إلى إنشاء محافظة ثالثة فى منطقة وسط سيناء التى تتمتع بثروات معدنية وطبيعية كبيرة ويمكن إقامة مجموعة من الصناعات الكبرى فيها.
 
وحضر الاجتماع وزراء الكهرباء والتخطيط والتعاون الدولى والإسكان والنقل والصناعة والزراعة ومدير المركز الوطنى لاستخدامات أراضى الدولة وممثل عن القوات المسلحة ورئيس هيئة التنمية السياحية ورئيس جهاز تنمية سيناء.
 
وصرح الدكتور فتحى البرادعى وزير الإسكان والمرافق بأن رئيس مجلس الوزراء سيعقد اجتماعًا الأسبوع المقبل لوضع الصورة النهائية الواضحة لمخطط تنمية سيناء الذى يشمل البيانات الكاملة لكل المناطق الصناعية والزراعية والعمرانية ومناطق الاستثمار فى المحاجر ونوعية الصناعات المختلفة، مشيرا إلى أنه تم وضع خريطة شاملة تتضمن مختلف مناطق الاستثمار والعمران فى سيناء.
وأوضح وزير الإسكان أن الاجتماع الذى سيعقده الجنزورى الأسبوع المقبل سيتعرض لمختلف البيانات اللازمة حول تنمية سيناء والتى سيتم استكمالها خلال اجتماع دعا الجنزورى إلى عقده بين وزارة الإسكان وممثل للقوات المسلحة ومدير المركز الوطنى لاستخدامات أراضى الدولة.
وقال إن الاجتماع يستعرض أيضا للصيغة النهائية للائحة التنفيذية لقانون تنمية سيناء بعد أن تستكملها وزارة العدل، ومن المقرر أن تتضمن اللائحة التنفيذية تقنين حق التمليك وتحديد مكان التملك واشتراط أن يكون المالك مصريا من أب وأم مصرية.
 
وأضاف وزير الإسكان أنه تقرر أن تكون الطاقة المستخدمة فى سيناء جديدة تعتمد على الطاقة الشمسية والمتجددة للحفاظ على البيئة، كما تقرر التوسع فى محطات تحلية المياه لتوفير المياه لاستصلاح مساحات واسعة من الأراضى الزراعية، مؤكدا أن مستقبل سيناء واعد، مشيرا إلى أن الدكتور الجنزورى وجه بالبدء فى تنفيذ المرحلة الأولى من مخطط التنمية الشامل سريعا حتى يشعر المواطن بأن عجلة التنفيذ تسير بمعدلات ملموسة.
وأوضح البرادعى أنه سيتم سحب بعض المميزات من المشروعات الصناعية من منطقة الوادى التى تشبعت بالفعل وتوجيهها لتشجيع التنمية فى سيناء.