الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رياضات الزعماء المفضلة




رغم انشغالاتهم فإنه يحتفظ رؤساء الدول بهواياتهم الرياضية، ليمارسوها فى أوقات فراغهم، ورغم أنها تدخل فى إطار الحرية الشخصية فإن عددًا من الرؤساء والملوك استفاد من هواياتهم المحببة ليروج لصورته، وليخرج من عباءة الحكم والسلطة التى تحيط عادة الحاكم بطابع القسوة والجمود.. وتحولت الهوايات الرياضية إلى رمز للترويج لصورة الحاكم القوى والقريب من الشباب والمنخرط فى عصره، كما تحولت إلى وسيلة للترويج لرياضة معينة، أو حث المواطنين على ممارسة الرياضة وتخفيض استهلاك الطاقة، كما فعل الرئيس المصرى عبدالفتاح السيسى حين دعا المصريين إلى استخدام الدراجات.


السيسى والدراجة


كشف السيسى عن هوايته المفضلة مبكرًا، حين ظهر يركب دراجة هوائية قبيل الانتخابات الرئاسية. وأكد فى «ماراثون» للدراجات عشقه لرياضة ركوب الدراجات، حين قطع مسافة 20 كيلومترًا، داعيا المصريين إلى توفير الطاقة وممارسة الرياضة.


ومن الزعماء الذين أثارت هواياتهم الرياضية جدلًا واسعًا العاهل المغربى الراحل الحسن الثانى، الذى كان مهووسًا برياضة الجولف وأحدث جائزة عالمية خاصة بها فى بلد لا يهوى أبناؤه هذه الرياضة.


صدام سباح وبوتين مصارع


ولم يتوانَ بعض الزعماء عن التفاخر بهواياته بمناسبة أو من دونها، كالرئيس الروسى فلاديمير بوتين الذى يحمل الحزام الأسود فى الكاراتيه ويمارس السامبو والجودو والتزلج على الجليد. أما الرئيس العراقى الراحل صدام حسين فقد استغل براعته فى السباحة لرسم هالة أسطورية حوله وتكذيب شائعات مرضه ووفاته حين عبر نهر دجلة سباحة.


وكان العاهل الأردنى الراحل الملك الحسين بن طلال رياضيًا دءوبا ومارس أنواعًا مختلفة من الألعاب الرياضية، كالتنس والتزلج على الجليد وسياقة السيارات والدراجات الرياضية وممارسة الرياضات المائية.


تنس عبدالناصر ودجيت سكى محمد السادس


عرف عن الراحل جمال عبدالناصر حبه لرياضة التنس وتنس الطاولة والشطرنج، فيما كان الرئيس الراحل محمد أنور السادات يمارس السباحة وركوب الدراجات والمشى، أما حسنى مبارك فقد كان يمارس لعبة الاسكواش فى أوقات الفراغ.. وفى لبنان كان الرئيس أمين الجميل يعشق قيادة الطائرات والرئيس إميل لحود يحب السباحة والغوص.. ومن الرياضيات الجديدة التى ارتفعت شعبيتها بعد ممارسة الحاكم لها رياضة، الدراجات المائية «دجيت سكى» التى انتشرت بين الشباب المغاربة بعد ممارسة العاهل المغربى الملك محمد السادس لها.. وظهر محمد السادس فى بداية حكمه وهو يمارس هواياته المفضلة، فظهر اتحاد رسمى للرياضات البحرية بسبب هوية الملك وإقبال الشباب على تقليده.