الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إبراهيم يبحث مع سفير المجر مواجهة سرقة وتهريب الآثار




كتب - علاء الدين ظاهر


استقبل د.محمد ابراهيم وزير الآثار أمس الاحد، بيتر كيفك سفير المجر بالقاهرة، حيث بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون المشترك بين الدولتين فى مجال الاثار والبحث الاثرى والتبادل العلمى بين الجانبين، بحضور الاثرى على احمد مدير عام إدارة الاثار المستردة.


أشار وزير الآثار إلى انه ناقش خلال اللقاء امكانية استعادة مصر لثلاث قطع اثرية مصرية معروضة بالمتحف القومى بالعاصمة المجرية بودابست وذلك من خلال الطرق الدبلوماسية دون تحريك دعوى قضائية، لافتا إلى ان هذه القطع كانت قد سرقت من منطقة آثار سقارة عام 2002 عن طريق اعمال الحفر غير المشروعة وتم تهريبها خارج الحدود المصرية.


مؤكدًا ثقة الحكومة المصرية ممثلة فى وزارة الآثار والخارجية المصرية بفعالية الحلول الدبلوماسية فى استعادة العديد من القطع الاثرية إلى الاراضى المصرية  خاصة فى مثل هذه الحالات التى يثبت خلالها خروج قطع اثرية  نتاجا لاعمال الحفر غير المشروعة.


كما بحث د. محمد إبراهيم امكانية توقيع اتفاقية ثنائية تجمع بين مصر ودولة المجر فى مجال تجريم ومنع الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، اسوة بالاتفاقيات التى وقعتها مصر مع العديد من دول العالم للحد من الاتجار غير المشروع فى الممتلكات الثقافية للدول ذات الحضارات، بما يساهم فى الحد من اعمال التهريب والاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية خاصة فى الدول التى لا تجرم قانونا مثل هذه الاعمال الاجرامية التى تعبث بمعالم حضارية تجسد التراث الانسانى بشكل عام.