الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«عمال البترول» يطالبون بحمايتهم من مخاطر العمل




  كتب ـ إبراهيم جاب الله


 طالبت النقابة العامة للعاملين بالبترول، بضرورة الاهتمام بالأمن الصناعى فى شركات البترول حرصا على حياة العمال.


وشدد محمد سعفان، رئيس النقابة العامة، على أهمية التزام جميع الشركات بمعايير السلامة والصحة المهنية، موضحا أن النقابة قدمت الكثير من الطلبات بهدف مراعاة هذا الأمر، إلا أن هناك تجاهلًا من المسئولين.


وحذر «سعفان» من تكرار ما حدث فى شركة «التعاون للبترول»، بعد احتراق 4 سيارات بنزين بالقرب من مستودع بجسر السويس، أثناء تفريغ حمولة بنزين ، وأسفر عن إصابة 3 من عمال المستودع خلال محاولتهم إطفاء النيران.


وقال: «قبل الحادث وبعده خاطبنا رئيس الشركة ورئيس الهيئة العامة للبترول أبلغت اللجنة النقابية والنقابة العامة بالمخاطر التى تحيط بالعاملين فى الشركة، إلا أن إدارة الشركة لم تتخذ أى إجراءات فى هذا الشأن»، مطالبا بضرورة محاسبة كل مخطئ مهما كان موقع مسئوليته.


فى سياق متصل اعلن الاتحاد المصرى للعاملين بالبترول رفضه التام للانتهاكات التى تتم فى حق النقابين المنتخبين التابعين للنقابات المستقلة بالقطاع
ولفت الى أنه يتم التضييق على النقابيين المستقلين بقطاع البترول - لمطالبتهم بالحقوق العادلة لأعضاء نقاباتهم من العاملين - وحرمانهم من مستحقاتهم المالية التى تمنح لباقى العاملين، و النقل والوقف عن العمل و غيرها من الإجراءات التعسفية التى تحدث فى الفترة الحالية لا تخدم صالح العمل.


أشار الاتحاد فى بيانه إلى انه  من الغريب تجاهل وزارة البترول وسلبية أجهزتها من الهيئة العامة للبترول إلى الشركات القابضة تجاه هذه الانتهاكات، ونرى أن احد أهم أسباب هذا الجور ما يعانيه القطاع منذ سنوات طويلة من انعدام الشفافية و غياب المكاشفة وسياسات كثيرة خاطئة أدت إلى فساد طاغ داخل شركات القطاع، وأن هذه الإجراءات والسياسات الخاطئة تتنافى و المرحلة الحالية التى تستوجب أن نصطف لبناء وطن قائم على سيادة القانون والشفافية والتحول الصناعى وزيادة الإنتاج والتى لابد أن يعود قطاع البترول  لسابق سمعته فى الانضباط والالتزام.