الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

موقعة الأقلام السحرية تشعل تزوير الانتخابات




اشتعلت حرب الأقلام السحرية فى محافظات مصر فى اليوم الأول للانتخابات الرئاسية ففى الأقصر شهدت العملية الانتخابية فى الساعات الأولى من صباح أمس تجاوزات من بعض أنصار محمد مرسى أمام اللجان، حيث قاموا بتوزيع أقلام عليها اسم الدكتور محمد مرسى أمام لجان قرية الضبعية غرب الأقصر.
 
 
كما تواجد أمام بعض اللجان الإخوان المسلمون بأجهزة الـ«لاب توب» لتوجيه الناخبين، وذلك أمام مدرسة التعليم الأساسى بمدينة الزينية قبلي، الأمر الذى أدى إلى قيام أنصار المرشح الرئاسى الفريق أحمد شفيق، بإبلاغ رئيس اللجنة بالتجاوزات، فيما دون ذلك، فالأمور مستقرة والعملية الانتخابية تسير بصورة سهلة على الناخبين الذين توافدوا منذ الساعة الثامنة صباحاً إلى المقرات الانتخابية للإدلاء بأصواتهم على مستوى المحافظة فى ظل تواجد أمنى كثيف من الشرطة والقوات المسلحة.
 
وتمكنت قوات من الجيش من القبض على بعض المواطنين بقرية بهواى بمدينة أشمون يقومون بتوزيع الأقلام التى تم الترويج لها مؤخراً والتى يختفى حبرها ويصبح الصوت فى هذه الحالة باطلاً.
 
 
وفى السياق ذاته ألقت قوات الجيش القبض على شخص بمدرسة إبراهيم الابتدائية لجنة 15 بمدينة منوف ومعه القلم السحرى يستخدمه فى التصويت، تم تحرير محضر بالواقعتين.
 
من جانبه حذر المستشار طارق شبل عضو الأمانة العامة باللجنة العليا للانتخابات الرئاسية الناخبين من استخدام الأقلام الموجودة خارج اللجان وأوضح شبل أن لجنة انتخابات الرئاسة أرسلت تحذيراً بالأمس لكل القضاة فى اللجان الفرعية على مستوى الجمهورية، ورسائل قصيرة للتنبيه، مشيراً إلى أن كل لجنة مثبت بها أقلام خاصة للناخبين للإدلاء بأصواتهم.
 
كما قام قاضى لجنة مدرسة الشهداء بمدينة سمنود بمحافظة الغربية بإلغاء عملية التصويت بدفتر أوراق انتخابية بعد أن اكتشف وجود نقطة أمام المرشح محمد مرسى كما قام قاضى لجنة 71 مدرسة كنيسة دمشيت مركز طنطا بإلغاء دفتر الأوراق الانتخابية لوجود نفس العلامة أمام محمد مرسي.
 
 
وتم ضبط 3 أشخاص أمام لجنة معهد الفتيات بمدينة المحلة الكبرى بحوزتهم أقلام الحبر السرى ويقومون بتوزيعها على الناخبين وفى مدرسة صيام الابتدائية بمدينة المحلة الكبرى قامت مندوبة المرشح أحمد شفيق بتشغيل أغنية شفيق داخل اللجنة كنغمة للتليفون.
 
 
وبالإسكندرية استنكرت حملة المرشح الرئاسى أحمد شفيق تجاوزات حملة الدكتور محمد مرسى وقالت: إن وجود أقلام مكتوب عليها اسم الفريق أحمد شفيق يقوم أشخاص بتوزيعها على الناخبين تلك الأقلام يزول الحبر منها بعد الكتابة بأربع ساعات وأكد أحد أعضاء الحملة تامر محمد أن أحد القضاة اكتشف زوال العلامة من الأوراق بهدف أن كل من ينتخب شفيق تختفى العلامة الخاصة بتأييده رغم أن هناك تنبيهات بعدم استخدام أقلام من خارج اللجان.. وأكد مندوب الحملة أنه تم تحرير محضر بالمخالفة.
 
 
كما رصدت إحدى منسقى حملة الفريق أحمد شفيق بالإسكندرية تجاوزات من قبل حركة 6 أبريل والقيام بشن حملة مضادة ضد الفريق شفيق، حيث قامت حركة 6 أبريل بتوزيع ملصقات ومنشورات مناهضة للمرشح الرئاسى أحمد شفيق فى مختلف أنحاء الإسكندرية ووسائل المواصلات، حيث تضمنت المنشورات الحديثة أنه لن يحكم مصر فلول النظام وأن شفيق هو من اختاره مبارك ويرشحه للرئاسة وناشدوا أهالى الشهداء بالامتناع عن ترشيح شفيق والاعتصام ضد شفيق وأيضاً كان هناك ستيكرز يتم توزيعه كتب عليه لن يحكم مصر أحد أتباع مبارك.
 
 
يذكر أنه تم رصد العديد من التجاوزات من قبل الإخوان المسلمين بالإسكندرية وتحرير محاضر بها.
 
أكدت مصادر بمصلحة الجمارك أن الأقلام ذات الحبر السرى المتداول الحديث عنها لم تدخل مصر بشكل رسمي، حيث إن هناك منعاً لدخول تلك الأقلام لاعتبارات الأمن القومي، إلا أنه يرجح أن تكون تلك الأقلام هربت أو أخذت شكل الأقلام العادية المتعارف عليها والتى من الصعب الشك بها عند الفحص الجمركي.
 
 
وقالت المصادر: إنه سيتم فحص جميع الشحنات الواردة تحت مسمى صنف أقلام بمختلف أنواعها والمنافذ الجمركية كافة خلال الفترة الماضية لمعرفة المتورطين فى تلك القضية مع إجراء تحقيقات موسعة على جميع الشحنات بعد طلب نسخة من تلك الأقلام المضبوطة من اللجنة العليا للانتخابات لمطابقتها بها.
 
 
وأشارت المصادر المسئولة إلى أن المنافذ الجمركية تشهد حالة من التسيب منذ قيام الثورة ويوجد ارتفاع فى نسب التهريب بصورة كبيرة.
 
وكشفت تحقيقات النيابة أن شحنة الأقلام وصلت عن طريق ميناء السخنة يوم الأربعاء الماضى وبحيث يكتب عليها حملة أحمد شفيق لترغيب ناخبيه فيما انكرت حملة شفيق صلتها بالأقلام التى استخدمت الحبر الطائر فى الانتخابات.