الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مجتبى أمانى: الدولة أنجزت ونضع كل خبرتنا تحت تصرف المصريين




أقام رئيس بعثة رعاية المصالح الإيرانية بالقاهرة مجتبى أماني، حفلاً لتوديع المصريين بمقر إقامته بضاحية مصر الجديدة.


وقال السفير خلال كلمته بالحفل «أهنئ مصر الحبيبة وشعبها بمناسبة شهر رمضان، وأؤكد أننا نحترم مصر وشعبها وانجازاتها، فشعبها الواعى قادر على القيام بدور بناء لتوفير الأمن والأمان والاستقرار للمنطقة، والمصريين قادرين بعد ثورتهم المجيدة أن يواجهوا التحديات ويتغلبوا عليها، من خلال وحدتهم الشعبية وإدارتهم الحكيمة، وهذا الشعب هو صاحب قراره وأمره، وقادر من خلال قوته وموارده مساعدة أصدقاءه.


وشدد السفير على أن إيران «ستساعد هذا المسار التقدمى فى مصر، ونحن نضع كل الانجازات الإيرانية العلمية والتكنولوجية والاقتصادية والعسكرية تحت تصرف إخواننا المصريين»، وتابع: «والعلاقات الودية بين الشعبين الإيرانى والمصرى والمشتركات بينهما ستجعل قوتهما غير قابلة للمنافسة، والجمهورية الإسلامية فى إطار تطبيقها لسياستها الخارجية ستتعاون مع مصر لفتح آفاق جديدة وطى صفحات الماضى فى كل المجالات».


وأعرب السفير عن أسفه من وجود بعض المواقف المذهبية التى تثير الكراهية والبغضاء بين السنة والشيعة؛ نتيجة صعود التيارات التكفيرية فى الفترة السابقة، وأضاف: «نتوقع من الازهر التشجيع على التقارب والتسامح، وإيران تعتبر نفسها من أقدم من عرض مشروع تقريب المذاهب والوحدة الإسلامية، وتحريم الإساءة لأى من رموز أهل السنة والجماعة، من خلال فتاوى عديدة للإمام خامنئى وغيره من أئمة الشيعة فى إيران والعراق».


وأكد أن إثارة تلك النزاعات الطائفية ما هو إلا محاولة من قوى الاستكبار العالمية لإشغال المسلمين عن قضيتهم الأساسية وهى فلسطين والقدس الشريف والمسجد الأقصى المبارك.


وفيما غاب عن الحفل ممثلون عن وزارة الخارجية والسفراء العرب بالقاهرة فيما عدا سفير لبنان بالقاهرة ومندوبه لدى الجامعة د. خالد زيادة، برز ضمن المشاركين عناصر من تحالف دعم الرئيس الإخوانى المعزول «محمد مرسي» من بينهم د. مجدى قرقر، الذى بدا معزولاً ولاقى حضوره استياء من بعض الحاضرين، خاصة الإعلاميين فيما شوهد أيضا القائم بالأعمال السورى بالقاهرة.


كما حضر القيادى السابق فى تنظيم الجهاد نبيل نعيم، والفنان عبدالعزيز مخيون، ورئيس جمعية الصداقة المصرية الإيرانية السفير أحمد الغمراوي، والناشط جورج اسحاق.