الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

يوم التصحر العالمى «تربتنا مستقبلنا فلنحمها من تغير المناخ»




كتب - نور الدين ابو شقرة


كانت الجمعية العامة أعلنت 17يونيه بوصفه يوما عالميا لمكافحة التصحر والجفاف يحتفل به اعتبارا من عام 1995. والغرض للاساسى  من الاحتفال بهذا اليوم هو زيادة الوعى العام بمسألتى التصحر والجفاف، وبتنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر فى البلدان التى تعانى من جفاف أو تصحر شديدين، وبخاصة فى أفريقيا.


ومنذ ذلك الحين، تحتفل الدول الأطراف فى الاتفاقية ووكالات منظومة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية وأصحاب المصلحة المهتمين، وذلك بالقيام بسلسلة أنشطة توعية فى جميع أنحاء العالم.


حيث يعتمد ما يقرب من 1.5 مليار شخص على مناطق متدهورة التربة ، ويعيش ما يقرب من نصف الأكثر فقرا فى العالم (42٪) فى المناطق المتدهورة، التى تعد من أكثرالأماكن انعداما للأمن فى العالم، ويؤدى ذلك فى بعض الحالات إلى الاضطراب الذى يزعزع مناطق سياسية بأكملها.


وفى حين أن هذه المناطق تبدو بعيدة للذين يعيشون فى المدن أو البلدان المتقدمة، إلا أن آثار معاناتهم تحس فى جميع أنحاء العالم. وتشير التقديرات إلى أنه بحلول عام 2020 سيهاجر نحو 60 مليون نسمة من المناطق المتصحرة فى أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى نحو شمال أفريقيا وأوروبا.