الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الطيب يستعرض الملامح النهائية لمشروع «بيت الزكاة»




يستعرض فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، خلال أيام مع لجنة الخبراء، ملامح المشروع النهائى لبيت الزكاة والصدقات المصرى الذى طرحه الإمام الأكبر ووفد هيئة كبار العلماء على رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسى وأعلن دعمه له خلال لقائه بهم مؤخرا.


قال مصدر مطلع، إن هناك إجماعا داخل اللجنة على اعتماد أعلى معايير الشفافية بحيث يستطيع كل مواطن أن يعرف تفصيلا كيف يتم التصرف فى زكاته أو تبرعه أولا بأول.


وأضاف أن «لجنة الخبراء المشكلة لإعداد مشروع بيت الزكاة والصدقات المصرى تبحث أنظمة الزكاة الموجودة بالدول العربية ومن المتوقع اختيار بيت الزكاة الكويتى نموذجا».


وتوقع المصدر أن يتوجه بعض أعضاء لجنة الخبراء خلال أيام قليلة لزيارة رسمية لبيت الزكاة الكويتى للاطلاع على التجربة بكامل تفاصيلها وإمكانية الاستفادة منها فى بيت الزكاة المصرى ومناقشة ذلك مع الإمام الأكبر.


فى سياق آخر طالب الدكتور محمد مختار جمعة وزير الاوقاف، دار الإفتاء المصرية بإعداد تصور لقانون ينظم شئون الفتوى، وعرضه على هيئة كبار العلماء برئاسة الإمام الأكبر لمراجعته والنظر فى رفعه إلى الجهات المختصة للنظر فى إقراره.


وقال جمعة إنه لا مجال لردع المتطاولين على ساحة الدعوة والفتوى، والمفتئتين على أهل التخصص إلا بإعلاء دولة القانون، الذى يسند كل شيء إلى أهله المتخصصين فيه، والعمل على منع الدخلاء وغير المؤهلين الذين يشتتون فكر المجتمع، بخاصة الشباب الذى يحتاج إلى من يحنو عليه، ويأخذ بيده إلى طريق الجادة، وإلى محاسن الأخلاق والقيم والسلوك الحميد، لا من يخرج عليه كل يوم بفتوى هى أشذ من أختها.


كما قرر وزير الأوقاف، وقف الشيخ «شعبان ع» مفتش أول بإدارة ديروط عن العمل، نظرًا لإهماله الشديد وتستره على العمال المنقطعين عن العمل فى المساجد التى تقع تحت مسئوليته.


ووجه الوزير الشيخ علاء شعلان مدير عام التفتيش بإيفاد لجنة من التفتيش المالى والإدارى لحصر الخلل فى العمالة الوهمية المثبتة على بعض المساجد المغلقة، التى تقع فى نقاط عمل المفتش المذكور.


كما وجه الشيخ محمد العجمى وكيل أوقاف أسيوط بسرعة إحالة ملف هذه المخالفات التى تحت يديه إلى النيابة فور انتهاء لجان التفتيش المالى والإدارى من حصر جميع المخالفات.