السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البورصة تتجاهل أداء الحكومة لليمين وتخسر 5.2 مليار جنيه




تجاهلت مؤشرات البورصة المصرية لدى اغلاق تعاملات اليوم أداء الحكومة لليمين الدستورية، لتشهد موجة هبوط حادة مدفوعة بعمليات بيع مكثفة من صناديق الاستثمار والمؤسسات المحلية، وسط مخاوف من تصاعد الازمة فى العراقو والمنطقة بعد سيطرة داعش على بعض المدن العراقية والتهديد الامريكى برد عسكرى.
وخسر رأسمال السوقى لاسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 5.2 مليار جنيه ليصل الى مستوى 482.2 مليار جنيه وسط تعاملات بلغت 1.1 مليار جنيه.
وانخفض المؤشر الرئيسى «egx30» بنسبة 1.47 % ليغلق عند مستوى 8396.82 نقطة، كما تراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة «egx70» بنحو 1.29 % ليغلق عند مستوى 591.77 نقطة، شملت التراجعات مؤشر «egx100» الاوسع نطاقا والذى خسر نحو 1.23% ليغلق عند مستوى 1041.8 نقطة.
وقال وسطاء بالبورصة إن المؤشرات بدت متماسكة فى بداية جلسة اليوم بعد الهبوط الذى سجلته فى نهاية تعاملات الامس، الا ان الضغوط البيعية من المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية بدلت الحالة النفسية للمستثمرين من الحذر والترقب الى البيع العشوائى ما انعكس على حركة الاسهم.
من جانبه وقال محمد عسران رئيس مجلس ادارة شركة ايفا لتداول الاوراق المالية ان الاجواء العامة سلبية بالسوق سواء على الصعيد الاقليمى من تصاعد التوتر فى العراق بعد سيطرة داعش على بعد المدن الرئيسية والتهديد الغربى بضربات عسكرية.
وأضاف كان من المتوقع تفاؤل السوق بتعيين وزيرللاستثمار من سوق المال والذى سيكون اكثر تفهماً لمشاكله، لكن الضغوط البيعية للمؤسسات والاجانب كبحت كباح القوى االشرائية وبدلت اتجاه المؤشرات من الاتجاه العرضى للهبوط الحاد.
وأشار الى ان السوق تترقب خطوات فعلية من الحكومة لتنشيط الاقتصاد، لكن التحفظ على سلاسل محلات سعودى وزاد زاد من ارتباك المستثمرين.