الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الارتقاء بمنظومة الاقتصاد الوطنى وتوفير المناخ لجذب الاستثمارات




كتب -  رضا داود ونيفين صبرى وناهد إمام وأحمد سند

قال منير فخرى عبد النور  وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة -عقب ادائه اليمين أمام  رئيس الجمهورية  – إن الوزارة تضع على رأس اولوياتها خلال المرحلة المقبلة الارتقاء بمنظومة الاقتصاد الوطنى من خلال توفير المناخ المناسب لجذب الاستثمارات المحلية والاجنبية والارتقاء بالقدرة التنافسية للمنتجات المصرية وتوفير العمالة المدربة إلى جانب إعادة تشغيل الطاقات العاطلة والمتعثرة.


واكد  الوزير ان الوزارة كلفت بتولى قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والذى يعد من اهم القطاعات المؤثرة فى هيكل الاقتصاد المصرى ، مشيرا الى انه سيتم تفويض الوزارة من قبل مجلس الوزراء بالاشراف على الصندوق الاجتماعى للتنمية وهو الأمر الذى سيسهم فى تحقيق الاستغلال الامثل للآليات التمويلية التى يتيحها الصندوق لمختلف المشروعات.
 وأكد  عبد النور أن تكليفات رئيس الجمهورية خلال لقائه بالحكومة الجديدة تناولت التأكيد على ضرورة إحداث إنطلاقة اقتصادية شاملة فى جميع القطاعات بهدف إعادة الاقتصاد المصرى إلى مكانته الطبيعية على خريطة الاقتصاد العالمى ،مشيراً إلى أن الوزارة حريصة على دراسة كافة المشكلات والمعوقات التى تواجه عملية التنمية الصناعية والتصدير وإيجاد الحلول العاجلة لخلق المناخ الجاذب للاستثمار فى قطاعى الصناعة والتجارة وذلك من خلال تفعيل الآليات والإجراءات التى تم اتخاذها خلال المرحلة الماضية لتحقيق معدلات نمو إيجابية خلال المرحلة القليلة المقبلة خاصة أن مصر تمتلك بنية أساسية قوية تؤهلها لتحقيق معدلات نمو مرتفعة خلال الفترة القريبة المقبلة .
كما اكد وزير الصناعة والتجارة ان الوزارة ستواجه ظاهرة التهريب بكل حسم.
فيما أكد أشرف سلمان وزير الاستثمار الجديد أنه سيضع على قائمة أولويات عمله داخل  الوزارة العمل على جذب الاستثمارات المباشرة لتوفير فرص الأعمال لمواجهة معدلات البطالة المرتفعة التى تصل لحوالى 13% والعمل على تقليل معدلات الفقر.
 كما تتضمن حقبة الوزارة التوجه نحو إعادة هيكلة الشركات القابضة لقطاع الاعمال العام والتى كان وزير الاستثمار السابق منير فخرى عبد النور قد بدأ بعض التغييرات فيها للعمل على تطوير أعمالها.
ويأتى من أولويات عمل الدكتورة نجلاء الأهوانى وزيرة التعاون الدولى العمل على تفعيل التعاون المشترك مع الدول والمؤسسات والمنظمات التمويلية الافريقية إلى جانب  المؤسسات والصناديق العربية والأجنبية فقط وذلك فى إطار خطة العمل التى ستسير عليها الحكومة خلال الفترة المقبلة.
كما تتركز مهام الوزيرة الجديدة فى استخدام المعونات والقروض المقبلة لمصر فى المشروعات التنموية ذات الأولوية لخطط التنمية الاقتصادية وفى مقدمتها قطاعات الكهرباء والطاقة ومشروعات الصرف الصحى والاسكان.
كما يعد ملف استكمال خطة الأمانة العامة لإزالة الألغام بوزارة التعاون الدولى التى تتم بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة من مهام الوزيرة الجديدة فى الفترة المقبلة تمهيدا لتحقيق  التنمية الاقتصادية للمناطق التى يتم تطهيرها من الالغام والاجسام القابلة للانفجار.
وتعد الدكتورة نجلاء الاهوانى من خارج وزارة التعاون الدولى وهى أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وشغلت منصب مستشار اقتصادى لرئيس الوزراء الأسبق عصام شرف.
قال هشام زعزوع، وزير السياحة: إن المرحلة القادمة ستشهد استعادة النشاط السياحى، من خلال خطة للعلاقات الدولية والاتصال الدولى، مشيرا إلى أن هدفنا هو شعور السائحين بالأمن والأمان داخل مصر.
وأضاف فى مؤتمر صحفى برئاسة الجمهورية، أن الفترة القادمة ستشهد الترويج للنشاط السياحى فى البحر الأحمر، وستحل عملية التخوف من الذهاب لجنوب سيناء، وسيتم مخاطبة الدول لرفع تحذيراتها عن جنوب سيناء، مشيرًا إلى أن هناك خط طيران مباشر بين القاهرة والأقصر وأسوان التى سيتم التركيز عليها أيضًا.
استمر الطيار حسام كمال وزير الطيران المدنى فى حكومة المهندس إبراهيم محلب بتشكيل الوزارة الجديدة.
وأكد الوزير ضرورة المنافسة والجودة فى خدمة الركاب والحركة السياحية كما أن الشرط الوحيد هو التزام الشركة الخاصة التى تتقدم بطلب لسلطة الطيران المدنى لتنظيم رحلات داخلية للمدن السياحية ووضع الجدول المعلن للرحلات المنتظمة وامتلاك طائرات حتى لو كانت مؤجرة وذلك لتنمية القطاع الخاص فى النقل الجوى والذى سيمنح المزيد من فرص العمل ويساهم فى زيادة الحركة السياحية ويعيد القطاع الخاص فى النقل الجوى عبر منافسة صحية فى ظل العديد من التسهيلات التى أطلقتها وزارة الطيران لدعم الشركات المصرية الخاصة.
ووجه المهندس هانى ضاحى وزير النقل الجديد رسالة لوسائل الاعلام  قائلا : «دعونا نعمل فلا وقت للكلام» ، مؤكدا أن تصريحات أى مسئول بدون إنجاز على أرض الواقع تعطي انطباعا سلبيًا عن المسئول لدى الرأى العام.
دافع ضاحى عن كونه قادما من قطاع البترول بقوله: «هناك نماذج ناجحة جاءت من قطاع البترول وواصلت نجاحها فى قطاع النقل ومنها المهندس حمدى الشايب وزير النقل الاسبق والمهندس محمد شيمى رئيس الشركة المصرية لإدرة وتشغيل المترو الأسبق ورئيس شركة بتروجيت الحالى» .
وأوضح وزير النقل الجديد ان العبرة بقدرة المسئول على الادارة الحديثة ايا كان حجم ونوع هذه المؤسسة التي يقودها.
يذكر أن المهندس هانى ضاحى تدرج فى عدة وظائف قيادية بقطاع البترول منها رئاسة شركة بتروجيت وآخرها رئيس هيئة البترول.
كما يعد المهندس عاطف حلمى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أقدم وزراء حكومة محلب، حيث جددت به الثقة أربع مرات منذ اختياره بحكومة هشام قنديل، وحكومة الدكتور حازم الببلاوى ثم إبراهيم محلب مرتين.
وهناك العديد من الملفات التى تنتظر وزير الاتصالات فى المرحلة المقبلة لإكمالها أهمها إصدار الرخصة الموحدة والمشروع القومى للانترنت «البرودباند»، وجذب استثمارات جديد للقطاع لتوفير فرص العمل.