الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مونديال البرازيل الأكثر غزارة بالأهداف وارتفاع حالات الطلاق بسبب المباريات




كتب - محمد أبو الليل


تشهد بطولة كأس العالم 2014 غزارة بالأهداف وذلك لاعتماد معظم المنتخبات النهج الهجومى فى أسلوبها.
يتفوق مونديال البرازيل من حيث عدد الأهداف وإلى ما بعد المباراة الثامنة على كل من مونديال 2002 و2006 و2010 حيث تم إحراز حتى ما بعد المباراة الثامنة 28 هدفا فى مقابل 25 هدفا بعد ثمان مباريات من مونديال كوريا واليابان عام 2002.
وفى مونديال جنوب إفريقيا 2010 عدد الأهداف لم تصل إلى نصف ما تم تحقيقه فى هذا المونديال بعد مرور نفس العدد من المباريات.
وسبب هذه الغزارة التهديفة أيضا هى تألق المهاجمين حيث أحرز كل من روبن فان بيرسى وأرين روبن ثنائيتين لهولندا ونيمار ثنائية للبرازيل وكريم بنزيمة ثنائية لفرنسا وهذا الذى لم يتحقق منذ سنوات طويلة فى بداية أى مونديال.
واذا استمر هذا النهج الهجومى فى المونديال فإن عدد الأهداف الإجمالى سيتفوق على الرقم التاريخى الذى تم تحقيقه فى مونديال فرنسا عام 1998 والذى بلغ 171 هدفا.
وفى نفس السياق كان هدف سياد كولاسيناتش العكسى فى مرمى منتخب بلاده البوسنى، أمام الأرجنتين ضمن منافسات المجموعة السادسة ببطولة كاس العالم بالبرازيل هو الثالث من نوعه بهذه البطولة، بما يفوق إجمالى الأهداف العكسية التى شهدتها بطولة كأس العالم السابقة بجنوب أفريقيا، قبل أربعة أعوام بهدف واحد.
وسجل البرازيلى مارسيلو وحارس المرمى الكوستاريكى نويل فالاداريس وكولاسيناتش أهدافا عكسية فى مرمى منتخباتهم، خلال 11 مباراة جرت حتى الآن بمونديال البرازيل.
بينما لم يسجل أهدافاً عكسية خلال جميع مباريات بطولة «جنوب أفريقيا 2010» الـ64 سوى الدنماركى دانييل أجير والكورى الجنوبى بارك تشو يانج.
يذكر أن بطولة كأس العالم بفرنسا عام 1998 تحمل الرقم القياسى لعدد الأهداف العكسية فى تاريخ هذه البطولات برصيد ستة أهداف.
على جانب أخر توقعت دراسة حديثة أن تتسبب بطولة كأس العالم ، فى تزايد حدة الخلافات بين الأزواج فى المنطقة العربية، وارتفاع نسبة الطلاق لأسباب تافهة.
ويقول خبراء إن تزامن مونديال كأس العالم مع شهر رمضان، قد يزيد حدة الخلافات الزوجية، لأسباب منها التوتر الناتج عن الصيام، والمباريات، لافتين إلى أن الدراسة توقعت أن تكون 48% من الأسر معرضة لمخاطر الخلافات الزوجية أثناء المونديال.
وكان باحثون أجروا مسحا ميدانيا، خلال بطولة كأس العالم 2010 انتهى إلى أن نحو سبعين فى المائة من الزوجات، يتخوفن من الحالات المزاجية والعصبية، التى تنتاب الرجال أثناء مشاهدتهم المباريات.
وأشارت الدراسة إلى أن 11 فى المائة من ثلاثمئة زوج وزوجة، ممن شملتهم الدراسة، أكدوا وقوع مشادات كلامية مع الطرف الآخر، تخللتها كلمات جارحة.