الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المغازى: ملف حوض النيل وسد النهضة فى أيدٍأمينة




كتبت - ولاء حسين


فى أول تصريح له عقب توليه حقيبة وزارة الموارد المائية والرى قال حسام المغازى أنه لا صحة لسحب ملف أزمة حوض النيل من وزارة الرى وأنه متفائلا وأضاف « سيكون هناك أخبار جيدة قريبا فى ملف حوض النيل وسد النهضة».


ووجه رسالة للشعب المصرى بان هذا الملف سيكون على رأس أولويات الاهتمامات فى الاجندة السياسية مضيفا «نطمئن الشعب المصرى أن ملف مياه النيل سيكون فى أيدى أمينة»، وأوضح ان الملف سيدار من أكثر من جهة وزارية داخل الحكومة، وستتولى وزارة الرى مهمة تقديم المشورة الفنية.


وأوضح المغازى أن وزارة الرى ستهتم بحل مشاكل المياه على المستوى الداخلى بشكل أساسى بينما ستتشارك مع وزارات أخرى فى ادارة ملف مياه النيل على المستوى الخارجى.


والوزير الجديد (54 عاماً) كان من أوائل كلية الهندسة، جامعة الاسكندرية تخرج منها فى عام 1982، وحصل على شهادة الدكتوراة فى الرى والهيدروليكا عام 1992، وتدرج فى المناصب الأكاديمية فى كلية الهندسة حتى وصل إلى رئيس قسم الرى عام 2010، شارك خلالها بالإشراف ومنح رسائل الماجستير والدكتوراة لعدد من الطلاب والعاملين بوزارة الرى.


وشغل المغازى عضو برنامج الأمم المتحدة للتعاون مع دول حوض النيل وله العديد من الآراء العلمية سجلها من خلال ورش العمل والندوات بجامعة الاسكندرية فيما يتعلق بأزمة اتفاقية عنتيبى وتداعيات مشروع سد النهضة الاثيوبى بالاضافة إلى ربط نهر النيل بالكونغو.


ومن أبرز الملفات التى اهتم بها الوزير الجديد فى مجال المياه كان ملف ممر التنمية فى الصحراء الشرقية، والخزان الجوفى وترشيد استهلاك المياه فى القطاعات الزراعى والمنزلى والصناعي، ومشروعات تقليل فواقد البخر وتعظيم إيراد مياه نهر النيل من خلال مشروعات استقطاب الفواقد فى جنوب السودان.