الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الخارجية: الرئيس مهتم بانفتاح مصر على جميع الدول.. ولا نقبل التدخل فى شئوننا




كتب- حمادة الكحلى


أكد سامح شكرى وزير الخارجية أن الرئيس عبدالفتاح السيسى حدد فى الاجتماع الموسع أمس ملامح السياسة الخارجية لمصر فى الفترة المقبلة، وأن تكون سياسة متوازنة ومنفتحة على جميع دول العالم بهدف تحقيق مصالح الشعب المصرى فى المقام الأول.


وقال شكرى فى تصريحات صحفية: «كما حدد الرئيس ان تبنى السياسة الخارجية على أسس من المصلحة المشتركة والاحترام المتبادل والندية فى التعامل وعدم التدخل فى الشؤون الداخلية، مضيفاً «مصر لا تتدخل فى الشؤون الداخلية للدول الأخرى وهى لا تقبل التدخل فى شئونها الداخلية».


وأوضح وزير الخارجية أن الرئيس أكد أهمية رعاية المصريين فى الخارج ورعاية مصالحهم والاهتمام بمشاكلهم وتذليل أية عقبات يتعرضون لها وفى الوقت ذاته إتاحة الفرصة لهم للتواصل مع الوطن وإسهامهم فى الفترة المقبلة فى بناء الوطن.


وقال الوزير سامح شكرى «كان هناك أيضا توجيه من الرئيس فيما يتعلق بالإدارة الرشيدة لتمثيل مصر الخارجى والعمل على الاستفادة من هذا التمثيل لتحقيق أهداف المواطن المصرى وترشيد النفقات فى هذه المرحلة الدقيقة فى تاريخ مصر، واستكمال بقية استحقاقات الدولة المصرية وخارطة المستقبل وانعكاس السياسة الخارجية لإرادة الشعب المصرى بعد ثورتين عظميتين كانت من الامور التى ركز عليها الرئيس، مضيفا «إن السياسة الخارجية المصرية هى تعبير عن إرادة الشعب المصرى».


وأشار شكرى إلى ان الرئيس أكد ضرورة أن تستعيد مصر بفضل شعبها وقدراتها المتنوعة دورها الإقليمى سواء فى محيطها الإفريقى أو العربى وعدم الانحياز والإسلامى، لافتا إلى أنه فى كل هذه الدوائر مصر مؤهلة لتستعيد دورها ومركزها وتقديرها الإيجابى على الصعيد الدولى بصفة عامة.