الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السيسى: الأقصى للأجور على الجميع.. الوزراء فى مكاتبهم من الـ7 صباحـًا




كتب - أحمد إمبابى


قال المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء: إن الرئيس عبدالفتاح السيسى عقد اجتماعًا أمس مع الحكومة الجديدة بعد حلف اليمين فى الساعة السابعة صباحًا وحتى الواحدة ظهرًا أى على مدى خمس ساعات تقريبًا تضمن تكليفات وتوجيهات بمهام واضحة لكل وزير.


وقال محلب فى مؤتمر صحفى موسع برئاسة الجمهورية بحضور ما يقرب من 23 وزيرًا من الحكومة الجديدة إننا بصدد مرحلة مهمة مرحلة بناء دولة قوية، مرحلة تعكس إرادة شعب ولا تحتمل التجريب أو الفشل أو التقاعس.. مضيفا أن الرسالة الأولى من الرئيس هى أن يبدأ العمل مبكرًا، حيث سيكون الوزراء على مكاتبهم من السابعة صباحًا، وأكد إن تكليفات الرئيس للحكومة قامت على ثلاثة محاور الأول إجراءات عاجلة لاستعادة الانضباط للشارع والثانى استكمال خارطة الطريق بإنجاز انتخابات مجلس النواب، والثالث رسم ووضع خطط استراتيجية بكل الوزارات.


وبدأ رئيس الوزراء بملف الأمن وقال إن هناك إجراءات لاستعادة الأمن فى أسرع وقت ممكن بحملات أمنية واستباقها ومواجهة شرسة للاجرام والبؤر الإجرامية على مدار اليوم، وضبط المرور ومكافحة التحرش والتصدى لكل مغتصب وقال إن الملف الثانى هو توفير احتياجات المواطن، حيث وجه وزارة التموين باستكمال منظومة الخبز وضرب المتلاعبين بالأسعار واستغلال المواطنين.


وقال: إن من بين توجيهات الرئيس لوزارة  المالية الالتزام بالحد الأقصى للأجور دون استثناء أى شخص.


وفى ملف الصحة وجه الرئيس بتوفير الأدوية فى المستشفيات وضبط العمل بها وتخصيص نسبة من الإنفاق العام لقطاع الصحة ووضع هيكلة عادلة للعاملين فيه، وفى ملف التعليم وجه الرئيس بتشكيل لجنة للتحقيق فى أى تجاوز يحدث فى الانتخابات والتأكيد على رسالة القيم والأخلاق.


وفيما يتعلق بالسياحة وجه الرئيس بالترويج لمصر فى الخارج وإعطاء صورة حقيقية لمصر والاهتمام بالأماكن السياحية وفى مجال الشباب والرياضة طالب بخطة عجلة للأنشطة الرياضية والثقافية فى مراكز الشباب.. وقال محلب: إن الرئيس أكد على ضرورة تطبيق القانون قائلاً: «لا مكان للأيادى المرتعشة واللى يخاف ميحكمش واللى يحكم مايخفش».. مضيفاً فى تصريحات خاصة على هامش المؤتمر الصحفى الذى عقده برئاسة الجمهورية: إن الحكومة حددت الحد الأقصى للأجور بـ42 ألف جنيه، وقال: إنهم سيبدأون فى تطبيقه.


وحول لجنة الإصلاح التشريعى التى اصدر الرئيس السيسى قرارا جمهوريا بتشكيلها أمس وإمكانية أن تتعرض لقانون انتخاب مجلس النواب وتراجعه وتعدله بناء على الاعتراضات الواردة عليه، قال محلب: قانون انتخاب النواب صدر بالفعل ولا مراجعة أو تعديل عليه ولكن لجنة الإصلاح التشريعى ستراجع كل مشاريع القوانين أو القرارات المعتزم صدورها أو تلك التى لا تتوافق مع الدستور الجديد لتعديلها.


فى ذات السياق الرئاسى قال السفير إيهاب بدوى، المُتحدث باِسم الرئاسة، بأن الرئيس السيسى قد أصدر قراراً جمهورياً بزيادة المعاشات اعتباراً من 1/7/2014، وذلك بواقع 10% على المعاشات المستحقة قبل هذا التاريخ.