الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

نشطاء ينظمون وقفة بالكاتدرائية احتجاجا على تصريحات الأنبا بولا




نظم عدد من النشطاء الأقباط وقفة رمزية، مساء أمس، فى الكاتدرائية المرقسية بالعباسية للاحتجاج على تصريحات الأنبا بوﻻ مطران طنطا وتوابعها التى أطلقها حول قضية مذبحة ماسبيرو فى برنامج ساعة مصرية منذ عدة أيام.
وقال أمير عياد، فى دعوته التى اطلقها من خلال الفيس بوك، «إن الوقفة الاحتجاجية على تصريحات اﻻنبا بوﻻ عن نسيان شهداء ماسبيرو،  لنبلغه ان هذا ليس من شأنه وليكن بمثابة انذار لهم بعدم التدخل فى الشأن السياسى مرة اخرى حسب كلام قداسة البابا وكون اﻻسقف يدعو لعدم التقاضى وترك القتلة دون محاكمة وعقاب فهى بمثابة دعوة لعدم تفعيل القانون إﻻ على الضعفاء فقط فهل هذا ما يعلمه اﻻسقف لرعيته».
فيما أعلن اتحاد أسر شهداء ماسبيرو أن أهالى الشهداء لا تربطهم أى علاقة بالوقفة الاحتجاجية التى دعا لها عدد من النشطاء الأقباط بالكاتدرائية، ضد تصريحات الأنبا بولا أسقف طنطا.
وقال وائل صابر، المتحدث باسم الاتحاد، إن هؤلاء النشطاء أو غيرهم لا يحق لهم الحديث باسم أهالى الشهداء ولا المزايدة على مواقفهم، مؤكدًا أن أهالى الشهداء هم الأقدر والأحرص على حفظ حقوق الشهداء والحديث عنها.
وأشار إلى رغبة البعض فى تصدر المشهد لتحقيق أغراض خاصة، لافتا إلى استخدام عدد من النشطاء مسألة الشهداء كـ«سبوبة» أو من أجل الشو الإعلامى.
وأكد أن أهالى الشهداء لديهم تحفظات على التصريحات التى صدرت عن الأنبا بولا، وأنهم بصدد التواصل مع الكنيسة بشأن تلك التصريحات، رافضاً فكرة الاحتجاج ضد الكنيسة.
فى سياق آخر تجمع العشرات من شعب دير القديس سمعان الخراز بالمقطم، بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، أمس الاول  فى  وقفة احتجاجية أمام المقر الباباوى بالكاتدرائية احتجاجاً على قرار الانبا أبانوب الأسقف العام لمنطقة المقطم بمنع الترانيم والتراتيل التى ذات الطابع البروتستنى بالدير. ورفع المحتجون عددا من صور القمص سمعان إبراهيم راعى كنيسة القديس سمعان الخراز بالدير، ولافتات  «مكتوبا عليها بنحبك يا أبونا سمعان، ضرورة عودة كل صلاحيات أبونا سمعان، مش عايزين فى كنيستنا انقسام». وكان الانبا أبانوب الأسقف العام للمقطم أصدر قرارا بعدم السماح بالترانيم أو التراتيل ذات الطابع البروتستنى، مؤكداُ بأنه لاعدول عن قرارة.