السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الشيشان تدعو المفتى للمشاركة فى «التصوف الإسلامى»




وجه الرئيس الشيشاني رمضان قديروف الدعوة لكل من الدكتور شوقي علام مفتى الديار المصرية ونقيب اﻷشراف السيد محمود الشريف وشيخ الطرق الصوفية والدكتور محمد محمود أبو هاشم نائب رئيس جامعة اﻷزهر لحضور المؤتمر العالمي الذي ستنظمه الشيشان حول التصوف الإسلامي ودوره في دعم السلم المجتمعي منتصف شوال القادم.
ورحب الدكتور شوقي علام مفتى الديار المصرية ، بالدعوة مؤكدا على أهمية إعلاء دور التصوف الصحيح في مواجهة نوازع التطرف والعنف .
وأكد نقيب الإشراف أن الشيشان جزء غال من جسد اﻷمة الاسلامية ويحمل مكانة خاصة في قلوب المسلمين لموقعه الجغرافي ومعاناته التاريخية وكونه مركزا مهما لانتشار الإسلام ولذلك نسعد بالاشتراك في هذا المؤتمر ونبلغ تحياتنا للرئيس الشيشاني والشعب الشيشانى العريق. وبين الدكتور عبد الهادى القصبى، شيخ مشايخ الطرق الصوفية، أنه تحدث إلى الرئيس الشيشانى، هاتفيا، واستشعر قدر حماسه لنشر الصوفية المعتدلة التى تستمد أورادها وتعاليمها من السنة النبوية الشريفة للابتعاد بالشعب الشيشانى عن شبهات التشدد والتطرف.
وأكد أن مصر كمنبر للوسطية السنية فى العالم يسعدها أن تشارك فى مؤتمر عن التصوف فى الشيشان، ولن تألو جهدا فى التعاون البناء معهم من أجل مستقبل أفضل يجمع الأمة كلها .
من جانبه أثنى الدكتور عباس شومان، على الدور الذي لن ينساه التاريخ لوالد رئيس الشيشان «أحمد قاديروف» في إرساء قواعد الأمن والاستقرار في البلاد، والتي مزَّقتها الحرب لعدَّة سنوات، وطلب من مستشار رئيس الشيشان نقل تحيات وتقدير شيخ الأزهر لرئيس دولة الشيشان رمضان قديروف.