الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«دلجا».. و«طراد النيل».. و«الفواريقة».. و«أبوهلال.. أقوى البؤر إجراما فى المنيا




المنيا - علا الحينى

الفقر وانتشار تجارة المخدرات والسلاح ثلاثية جعلت عددًا من مناطق المنيا وقراها من أشد البؤر الاجرامية وأعمال البلطجة لذلك شهدت خلال الأيام الأخيرة حملات أمنية قوية لمقاومة هذه الظواهر الخطيرة على المجتمع.
ويعتبر الفقر العامل المشترك فى كل تلك المناطق فالمنيا وحسب تقارير التنمية من القرى الأشد فقرا مما جعلها سوقاً مفتوحة لتجارة المخدرات والسلاح والبلطجة وأرضا خصبة لتيارات الاسلام السياسى لاستغلالها.
وتعد من أشد المناطق والبؤر الاجرامية فى المنيا قرية دلجا التابعة لمركز ديرمواس بالمنيا حيث شهدت الكثير من أعمال العنف والبلطجة وذلك نتيجة قربها من الجبل الغربى وانتشار تجارة السلاح بها وهو ما استغله أنصار المعزول وحاولوا عزل القرية عن المنيا واعلانها إمارة إسلامية إلا أن محاولتهم باءت بالفشل حيث تمكنت أجهزة الأمن بالتعاون مع القوات المسلحة من مداهمة تلك البؤرة الاجرامية وفرض الأمن.
كما يمثل الأعراب القاطنون فى الجبل الشرقى مصدر خطورة حيث تنتشر بتلك المناطق القريبة من الطريق الصحراوى الشرقى حوادث السطو المسلح وفرض الاتاوات خاصة بالمنطقة المجاورة لقرية عرب الشيخ محمد شرق النيل وقرية الشيخ فضل ففى منطقة الصفا سيطر الاعراب على تلك المنطقة حيث سهل وعدم وجود نقطة أمنية لهؤلاء فرض الاتاوات على مالكى أراضى مشروع ابنى بيتك بحجة حمايتهم للمكان على مرأى ومسمع الجميع.
ولمقاومة هذه الظاهرة الخطيرة قام عدد من السائقين والمواطنين بالمنيا بقطع الطريق الصحراوى الشرقى بالقرب من كمينى شرطة الشيخ فضل، والزاوية، للمطالبة بالقبض على البلطجية من قاطنى الجبال الذين يفرضون إتاوات على المواطنين تحت تهديد السلاح.
وطالب المحتجون الأجهزة الأمنية، بتكثيف التواجد الأمنى والقضاء على بؤر الإجرام المتواجدة بتلك المناطق، مؤكدين تعرضهم لبطش عصابات قطع الطرق وإرغامهم على دفع إتاوات ليل نهار.
والمنيا بها عدد كبير من العشوائيات التى جعلت من تلك المناطق بؤراً إجرامية لتجارة المخدرات والتى بدأ التطوير فى احداهما ولم يطل باقى المناطق فمنطقة طراد النيل بكل من مركزى سمالوط ومغاغة من أشهر تلك المناطق أما منطقة عزبة الفواريقة بمدينة سمالوط فمن أشهر تلك المناطق فى تجارة المخدرات الخطير هو وجود تلك العزبة بجوار عدد من المدارس بالمدينة مما ينذر بالخطر.
تليها منطقة عشش محفوظ بحى أبو هلال بمدينة المنيا.