الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

القبعة والنظارة للوقاية من ضربات الشمس




كتبت – علياء أبو شهبة

ضربة الشمس يمكن أن تحدث لأى شخص يظل فى طقس شديد الحرارة ورطب لفترة طويلة، أما الفئات الأكثر عرضة للإصابة بضربة الشمس فهم الرضع وصغار الأطفال وكبار السن (65 سنة أو أكثر ) والمرضى المعرضون للتشنجات العصبية والمرضى الذين يعانون أمراضًا مزمنة، خاصة أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم.. لذلك عزيزتى حواء احرصى على تفادى أشعة الشمس المؤذية فى الصيف لأنّ ضرر الأشعة القوية، والحرارة، لا يقتصر على الجلد فقط بل وقد يصيب الرأس أيضاً.
ويؤكد د. عماد صبحى، أخصائى علاج السمنة والأنظمة الغذائية أن أحد أبرز سلبيات التعرّض لأشعة الشمس خلال فترة طويلة هو ضربة الشمس الحادة، وتظهر أعراض ضربة الشمس إثر تعرّض رأسنا للأشعة مباشرةً، وقد يؤدى ذلك أحياناً إلى أضرار تستدعى نقل المريض إلى المستشفى.
وتظهر أعراض ضربة الشمس الحادة على شكل آلام فى الرأس، وغثيان، وشعور بالنعاس، إضافةً إلى شعور عام بالضيق. حين يصاب أحدنا بضربة شمس ويشعر أيضاً بضيق النفس، وإعياء... كما يشعر المريض بأنّ الحرارة دوماً مرتفعة، كأنّ جسمه يشتعل، ويمكن أن تصل حرارة جسمه إلى 40 درجة! فى بعض الأحيان، قد تصل بعض ضربات الشمس الحادة إلى التسبب فى الكوما. ولأنّ النتائج تكون غير متوقّعة خلال فصل الصيف، يجب أن تعيرى الأمر اهتماماً خاصاً ولا تهملى حماية رأسك، حتى عند الخروج للتسوق، أو حين تذهبين للسباحة.
 ويضيف: إنه من أجل تفادى ضربة الشمس الحادة، الحل البديهى هو أولا:ً ألا تجعلى القبعة تفارق رأسك أو رأس أطفالك عند الخروج من المنزل، من ناحية أخرى، حاولى إلا تتعرضى لأشعة الشمس خلال فترة طويلة، وأحياناً، لا يشعر المصاب بضربة الشمس على الفور، إذ يمكن أن يكون جالساً من دون أن يشعر بالحرارة، فى وقت تكون الأشعة القوية تفعل فعلها فى رأسه لهذا حتى إن كنت لا تشعرين بالحرارة اجلسى فى الظل لأطول فترة ممكنة، كما يفضل أن تتعرضى للشمس فى ساعات النهار حيث لا تكون أشعتها حادة، أى فى الصباح وفى المساء بعد الرابعة.
ويقول صبحى: إن العلاج الأول لضربة الشمس، هو أن تضعى قطعة قماش مغمسة بالماء البارد (وليس المثلّج) لمساعدة جسمك على طرد الحرارة اخلعى ملابسك الثقيلة، وخذى حمام بمياه فاترة واشربى الكثير من الماء، وفى حال أدت ضربة الشمس إلى الإغماء، يجب أن يتمّ قلب المريض على جنبه بانتظار وصول الإسعاف، ولا تستهينى أبداً بأشعة الشمس، لأن التعرض الدائم لها قد يكون عاملاً مساعداً على نشوء أمراض الصداع المزمنة أيضاً.
وعند الشعور بالتعب يجب الراحة فى مكان جيد التهوية والظليلة وتعرض الجسم لوسائل التبريد(تكييف/مروحة/….) والاستحمام يومياً بماء فاتر، كما يفضل الامتناع عن المشى فى الشمس لمسافات طويلة واستعمال المظلة الشمسية أو القباعات الواقية لمنع التعرض المباشر للشمس.
كما ينصح بارتداء النظارات الشمسية حيث إنها تقى العين من الآثار الضارة من الاشعة فوق البنفسجية بنسبة 99 – 100% ويفضل استخدام الكريمات الواقية من الشمس للوقاية من تأثير الشمس الضار على الجلد.