الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بهاء الدين: الفترة القادمة ستشهد توجهـًا مصريـًا نحو دول حوض النيل




أكد رئيس قطاع مياه النيل المهندس أحمد بهاء الدين، رئيس وفد مصر المشارك فى اجتماع وزراء الموارد المائية لدول حوض النيل بالخرطوم، إن مصر لم تتخلف مطلقا عن أى اجتماع وزارى لدول حوض النيل، رغم الظروف المتعلقة بتجميد مصر لأنشطتها فى مبادرة حوض النيل، نتيجة لأسباب معلومة للجميع.


وأشار إلى أن مصر تعتمد بنسبة 100 % تقريبا على مصادرها من مياه النيل بعكس كل دول حوض النيل التى تتمتع بالكثير من المصادر الأخرى، وقال «أن أى مشروعات أو تطورات تتم فى أعالى النيل أو فى دول حوض النيل لدول المنبع، يجب أن تحسب تأثيراتها على المصادر المائية المصرية».


وأكد أن الفترة القادمة ستشهد توجها مصريا تجاه إفريقيا بصفة عامة ودول حوض النيل بصفة خاصة، معربا عن أمله فى أن يكون فى المقابل من دول حوض النيل إعادة النظر فى الموقف من الاتفاقية الإطارية، وكذلك إعادة طرح نقاط الخلاف للتفاوض مرة أخرى للوصول إلى حل يرضى جميع الأطراف ويحقق المنفعة المشتركة لكل الدول من خلال مشروعات استثمارية يمكن تنفيذها على أرض الواقع.


وتابع «عندما كنا متحدين فى بداية مبادرة دول حوض النيل أتت إلينا كل دول العالم والمنظمات المانحة لتشاركنا فى وضع الدراسات الخاصة بمشروعات استثمارية، وحينما حل الانقسام، ولت الدول المانحة الواحدة تلو الأخرى»، لافتا إلى أن المبادرة تعانى الآن من توفير المصادر المالية اللازمة لاستدامتها.