الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرئيس الفرنسى يعرض على قادة أوروبا ميثاق تنمية بـ120 مليار يورو




 عرض الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند على القادة الأوروبيين قبل انعقاد قمة بروكسل سلسلة من التدابير الانمائية "ذات المفعول الفوري" بقيمة 120 مليار يورو، على ما أوردت الاسبوعية الفرنسية "لو جورنال دو ديمانش".
 
وحصلت الاسبوعية على نسخة عن وثيقة فى 11 صفحة سلمها الرئيس الفرنسى على حد قولها الى عدد من القادة الأوروبيين بينهم المستشارة الالمانية انغيلا ميركل.
 
ويطرح هولاند فى الوثيقة بعنوان "ميثاق من اجل النمو فى اوروبا" اقتراحات لتحريك اقتصاد الاتحاد الأوروبى ولا سيما من خلال اطلاق ورشات كبرى ولا سيما فى مجال الشبكات والطاقات المتجددة والتكنولوجيا الحيوية.
 
وكتب هولاند بحسب الاسبوعية "ينبغى بالمجلس الأوروبى أن يقر اعتبارا من يونيو تدابير انمائية سريعة المفعول بمستوى 120 مليار يورو".
 
وتابع انه "يفترض تطويرها قبل نهاية السنة وعلى الاخص استحداث ضريبة على المعاملات المالية. واخيرا ينبغى أن تترافق مع تدابير فى مجال الوظائف، من اجل الشباب بالمقام الاول".
ويمكن تأمين مبلغ 120 مليار يورو من ثلاثة مصادر: اولا الصناديق الهيكلية الأوروبية التى يمكن أن تؤمن 55 مليار يورو، ثم بنك الاستثمار الأوروبى الذى سيتمكن بعد زيادة مساهمة الدول الاعضاء فيه من الاقتراض من الاسواق بمستوى 60 مليار يورو، على أن "يقرض هذا المبلغ بدوره لمشاريع بنى تحتية" وفق الصحيفة.
 
واخيرا يمكن الحصول على 4,5 مليار يورو من خلال "سندات خزينة لتمويل مشاريع اوروبية" وفق مفهوم جديد يقضى باطلاق قروض مشتركة بين عدة دول اوروبية من اجل تمويل مشاريع بنى تحتية كبرى على صعيد القارة، وهى اداة انمائية دافع عنها فرنسوا هولاند خلال حملته الانتخابية.