الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة تثبت عائد شهادات استثمار البنك الأهلى عند 9.75%




قال ممتاز السعيد عضو بنك الاستثمار القومى: إن الحكومة لا تعتزم تغيير سعر العائد على شهادات الاستثمار التى يصدرها البنك الأهلى لصالح الحكومة وذلك خلال الربع الأول من العام المالى المقبل.
واضاف فى تصريحات خاصة  انه سيتم تثبيت أسعار الفائدة عند 9.75% للشهادات الفئة المجمعة «ب» و9.25% للفئة المجمعة «أ» وذلك بموجب قرار من  مجلس إدارة البنك الذى يرأسه د. أشرف العربى وزير التخطيط. 
وخفضت الحكومة  سعر العائد على شهادات الاستثمار ثلاث مرات فى أقل من 4 أشهر للمساهمة فى خفض عجز الموازنة المصرية والذى سجل 240مليار جنيه العام المالى الماضى  لتتراجع أسعار الفائدة من 12.5% إلى 9.75%
واضاف السعيد أن التخفيضات المستمرة لسعر العائد على شهادات الاستثمار ساهم بأكثر من 6مليارات جنيه خفضا فى الموازنة خلال النصف الأول من العام المالى الحالى  فضلاً عن أنه ساهم بخفض 300مليون جنيه فى مصروفات البنك خلال تلك الفترة.
وسجل عجز الموازنة تراجعا خلال ال 10 اشهر الماضية مسجلا 159مليار جنيه .. وتابع السعيد ان تراجع العجز فى الموازنة وقيام البنك المركزى بتثبيت سعر العائد على التعاملات البنكية ادى إلى تثبيت سعر العائد على شهادات استثمار البنك الأهلى المستخدمة فى سد عجز الموازنة.
واضاف ان هذا القرار يصب فى صالح صغار المستثمرين فى تلك الشهادات والذين عانوا من تخفيض اسعار العائد من اكثر من 12.5% إلى مستوى الـ 9% خلال الشهور الماضية. . وتعد شهادات الاستثمار التى يقوم بتسويقها البنك الأهلى لصالح بنك الاستثمار القومى المملوك للدولة أكبر وعاء ادخارى ويتم استخدام حصيلة الشهادات لتمويل عجز الموازنة.