الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وزير الاستثمار: مصر تحقق ثانى أعلى عائد للاستثمار عالميـًا




كتبت - ناهد إمام
أكد الدكتور أشرف سالمان، وزير الاستثمار إنه لا نية للتراجع عن ضريبة الأرباح على البورصة، مشيرًا إلى أنها تمثل ضرورة مهمة  لمواجهة العجز المتزايد فى موازنة الدولة.
وأشار سالمان خلال افتتاح  أعمال الجمعية العمومية للشركة الأفريقية لإعادة التأمين رقم 36، إلى   أن أولى أولويات خطة عمله  فى المرحلة الحالية هى جذب استثمارات جديدة للسوق المصرية معلنا أن السوق الاستثمارية المصرية يعد أكبر الدول تحقق عائد على الاستثمارات  بعد دولة البرازيل.
أشار إلى أن خطة العمل ستركز على  إزالة المعوقات البيروقراطية وحل المنازعات مع مختلف المستثمرين قبل وصولها للنواحى القانونية والمحاكم إلى جانب إجراء التعديلات التشريعية المطلوبة لتهيئة المناخ الملائم للاستثمار.
وأكد الوزير أن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من الجهود لتطوير شركات قطاع الاعمال العام للمساهمة فى تحقيق أرباح نافيًا وصول الوزارة أى مذكرة من  الشركة القابضة للصناعات الدوائية بشأن رفع أسعار الدواء المنتج محليًا.
ونفى أشرف سالمان  ما تردد مؤخرا حول  اتجاه، دولة قطر القيام بإنشاء مليون وحدة سكنية فى مصر، موضحا  إنه لم يتقدم حتى الآن أى مستثمر فى ذلك المجال، وأن مصر تفتح ذراعيها لجميع المستثمرين.
وأكد سالمان أن دول القارة  الإفريقية تمثل أهمية كبيرة لمصر ويعد انعقاد المؤتمر فى مصر  رسالة قوية على اهتمام الحكومة على التركيز على العلاقات الخارجية مع الدول الإفريقية، ومن الضرورى  لمصر والدول الإفريقية وجود تعاون فى جميع المجالات .الاقتصادية وغيرها. 
وقال أن الفترة المقبلة ستشهد وجود علاقات قوية بالدول الإفريقية لتحقيق مزيد من الاندماجات والاستثمارات فى جميع المجالات، لافتًا إلى أن أفريقيا تعد محور تركيز لمصر.
 وأوضح أن  الشركة الإفريقية حققت  خلال العام الماضى  نتائج إيجابية بلغت  نحو 670 مليون دولار مما يعد مؤشرًا جيدًا لها.
وقال وزير الاستثمار: إن هيئة الرقابة المالية خلال الفترة الماضية قامت بإصدار العديد من التشريعات خاصة فيما يخص قطاع التأمين مما ينعكس بالإيجاب على تطور القطاع التأمينى فى مصر خلال الفترة المقبلة.
ومن جانبه أعلن  شريف سامى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية أن مصر ستستضيف فى شهر سبتمبر المقبل مؤتمر الاتحاد العربى للتأمين، موضحًا اهتمام الحكومة الجديدة  بالبعد الإفريفى.
وقال سامى: إن انعقاد المؤتمر بحضور  ممثلين متخصصين فى صناعة التأمين الإفريقية عن أكثر من 41 دولة أفريقية، بالإضافة إلى مشاركة كبار معيدى التأمين فى العالم وممثلين عن الهيئات الدولية يعد خطوة مهمة للتأكيد على دور القاهرة الريادى فى القارة السمراء، وتعبيرًا عمليًا من جانب الكيانات المالية القوية فى إفريقيا عن مشاعرها الإيجابية تجاه مصر، موضحًا أن ذلك يعد رسالة طمأنة لكبار معيدى التأمين فى العالم على جاذبية سوق التأمين المصرية.
وأكد أن الرقابة المالية عملت فى الفترة الماضية على الاهتمام بقطاع التأمين من خلال عمل العديد من المبادرات وإجراء العديد من التعديلات التشريعية فى مجال التأمينات.