الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عقيل: 18 مليار جنيه خسائر حوادث الطرق فى مصر سنويا




 كتب – حسن أبوخزيم


اكد الدكتور أسامة عقيل استاذ الطرق  والمرور والمطارات بهندسة عين شمس أن حل المشكلات فى مصر يأتى من الجذور، لافتًا الى اننا نعيش حاليا على مساحة 5%من مساحة مصر وعلينا التوجه وان نسكن على 20%من مساحة مصر.


وأشار عقيل إلى انه ولأول مرة تشهد مصر حاليا تأكيدات رئاسة الجمهورية على وجود  4آلاف كيلو متر من الطرق لها أولويات فى الفترة الحالية بشان إنشاء شبكة طرق قومية وتلك الخطوة على الطريق الصحيح لتحقيق التنمية مؤكدًا  أن رئاسة الجمهورية عازمة على حل مشكلات المرور بأسلوب علمى وحديث بعيدًا عن الطرق التقليدية.


وأضاف عقيل: إن فى مصر سيارة لكل 17مواطنًا والتى تعد أقل 10 دول فى العالم ولذلك نحن دولة فقيرة فى السيارات حيث يوجد حاليا نحو 6ملايين سيارة ومن المتوقع وخلال الـ5سنوات المقبلة بعد احداث طفرة وتنمية قد نصل إلى 25 مليون سيارة.


وقال عقيل إنه من العار على مصر وجود تلك الحوادث المرورية اليومية حيث يموت يوميا نحو  50مواطن بسبب حوادث الطرق واكثر من 50% من الحوادث سببها الشاحنات ولدينا 14 ألف قتيل سنويًا بسبب الحوادث وتعد مصر الاولى من حيث نوعية جسامة الحادثة ومصر من بين 25دولة من حيث عدد حوادث الطرق وتكلفة الحوادث سنويا تصل فى مصر إلى 18مليار جنيه.


وطالب د. أسامة عقيل بزيادة عدد الأتوبيسات الكبيرة لتقليل  السيارات الميكروباص والخاصة حيث إن كل 2000 أتوبيس يمكن أن يحمل 220 ألف سيارة خاصة علاوة على حل مشكلات الانتظار بالشوارع مؤكدًا أننا نحتاج إلى حوالى 5 مليار جنيه لشراء 3 آلاف اتوبيس لحل مشكلات المرور بدون انتظار لسنوات طويلة وعمل مترو الانفاق للعديد من المراحل.