الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

طلاب العلوم والأدبى يؤكدون سهولة التاريخ والأحياء وطلاب الرياضة يشتكون من صعوبة التفاضل




 كتبت - مينرفا سعد.. والبحيرة - جمالات الدمنهورى


أعرب طلاب  الشعبة الادبية  النظام الحديث بالثانوية العامة عن سعادتهم من سهولة امتحان التاريخ الذى ادوه امس الخميس  فى ورقة خضراء، وأشاروا الى ان الامتحان جاء فى مستوى الطالب المتوسط، ولكن ابدى جميع الطلاب شكواهم من قصر الوقت المخصص للامتحان، وهو الامر الذى أكده طلاب الاحياء  حيث اكدوا سهولة امتحان الاحياء، واضافوا ان الامتحان جاءت أسئلته مباشرة دون تعقيد ، فيما اشتكى الطلاب فقط من ضيق وقت الامتحان وعدم كفاية الوقت المخصص لادائه وفى سياق متصل اشتكى طلاب الشعبة العلمية رياضة من صعوبة امتحان التفاضل   مؤكدين ان الامتحان مكون من خمسة اسئله إجبارية  وأشاروا إلى ان السؤالين الاول والثانى يحتاجان الى وقت طويل للاجابة فى حين ان باقى الامتحان مستواه صعب.


وفى السياق ذاته أكد تقرير غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم أن 163 ألفا و45 طالبا وطالبة أدوا امتحان الأحياء باللغة العربية فى 1390 لجنة على مستوى الجمهورية، وأدى الامتحان باللغة الانجليزية 9353 فى  244 لجنة، وأداء باللغة الفرنسية 452  طالبا فى 30 لجنة، والأحياء بالألمانية 4 طلاب فى لجنتين.


وأشار التقرير  إلى أن 103 آلاف و440 طالبا وطالبة أدوا امتحان التفاضل والتكامل باللغة العربية فى 1371 لجنة، وأداه باللغة الانجليزية 12804 طالبا وطالبة في242 لجنة، وأداه باللغة الفرنسية715 طالبا وطالبة فى 33 لجنة، وأداه باللغة الألمانية طالب واحد فى لجنة واحدة.
 وأوضح التقرير أن المنيرة الإعدادية بنين بالسيدة زينب شهدت ضبط  احـدى الطالبات وهى تقوم بالغش من خلال المحمول، وتم  الاتصال برئيس اللجنة  لعمل محضر إثبات حالة وتحويل الموضوع للشئون القانونية.


أكد سعد ان العينة العشوائية التى يبدأ تصحيحها يوم السبت القادم هى من تحدد إذا ما كان سيتم إعادة توزيع  درجات بعض جزئيات أم لا موضحًا ان الوزارة ستتخذ دائمًا جانب مصلحة الطالب.


وأضاف انه كان هناك محاولات للغش الالكترونى، ولكن نجحت غرفة العمليات  الرئيسية بالوزارة لاكتشاف تلك الحالات، داخل اللجان الامتحانية بعد تصويرها من الطلاب بطريقة غير شريعة، كاشفًا ان احد الطلاب  ببنى سويف قام بالدخول للمدرسة من خلال أعلى سور المدرسة ولكن الامن الداخلى والملاحظين نجحوا فى ضبط هذا الطالب.


أكد محمود حسين، مستشار مادة الرياضيات بوزارة التربية والتعليم، ان امتحان التفاضل والتكامل «رياضة بحتة» ان اسئلة الان الامتحان لم يخرج عن الكتاب المدرسى، مؤكدا ان الامتحان جاء متدرجاً من السهوله الى الصعوبة ويقيس كل المستويات حيث يستطيع الطالب المتوسط الإجابة عن 80 % من الامتحان و الطالب فوق متوسط عن 90% من الامتحان و الطالب الممتاز عن 100 % من الامتحان.


ونفى مستشار الرياضيات طول الامتحان مؤكدًا ان الطالب المتميز يستطيع الانتهاء من الاجابة فى  ساعة و نصف لافتا إلى ان السؤال الاول من الامتحان من تمارين صفحتى 19 و22 ، والجزئية رقم 2 بالنص من تمارين (1-2) صفحة 19 و22 ، والجزئية رقم 3 ، من تمارين (2-29) ، والجزئية رقم 4 ، من صفحة رقم 117 ، والجزئية رقم 5 من تمارين (4-1) من الصفحة رقم 117 و85 ، والجزئية رقم 5 من صفحة رقم 68 بالكتاب المدرسى ، والجزئية رقم 6 من تمارين (4-2) من صفحة 93.


وشهدت لجنة  مدرسة عبد المنعم رياض بدمنهور حالة من الاستياء الشديد من طلاب العلمى قسم الرياضة لشدة صعوبة أسئلة الورق الثانية بامتحان التفاضل والتكامل.