الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

راهبة كاثوليكية تهز العالم بغنائها وتحصل على لقب «the voice»




هزت الراهبة الكاثوليكية «كريستينا سكوتشا» العالم بصوتها وجرأتها فى المشاركة فى برنامج المواهب the voice  بنسخته الايطالية بل وحصولها على اللقب فى مواجهة ثلاثة منافسين غيرها، وبدت الراهبة متألقة على مسرح المسابقة، مرتدية الزى الرهبانى الأسود.
 ووصلت الراهبة إلى المرحلة النهائية بعد أدائها لأغانى عدة مصنفة ضمن موسيقى الـ «بوب» وقبل الاعلان عن فوزها اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعى «تويتر» والفيس بوك  بعد ظهورها مرتدية الزى الدينى للراهبات واجابت بعفوية وطرافة على اسئلة اللجنة. مما دعا كثيرين للتساؤل هل ستفعلها الراهبة صاحبة ال25 عاما  والتى ترجع اصولها الى جزيرة صقلية وتحصل على اللقب والذى يسع اليه عادة للطامحين للدخول إلى عالم النجومية والأضواء.
ورداً على سؤال عن احتمال صدور رد فعل سلبى من الفاتيكان إزاء مبادرتها، قالت كريستينا إنها لم تتلق بعد أى اتصال هاتفى لتأنيبها.
وأقرت بأن «الدافع للمجيء إلى هنا كان (لماذا الإبقاء على هذا الأمر محصوراً بكنيسة فى حين أن البابا يدعونا للخروج؟)، ربما لم نحتسب جيداً مع المسئولين عنى أنه بالإمكان ورود مثل هذه الأصداء».
ووصفت كريستينا نفسها بأنها «خادمة متواضعة»، مؤكدةً أنها «سعيدة جداً للعودة إلى حياة طبيعية»، إذا ما قرر المسئولون عنها فى حياتها الرهبانية إنهاء مسيرتها .
وقالت: «أنا مسرورة جداً لأننى أغنى مع شبان فى الكنيسة أو السكريستيا أو فى المدرسة. سأستمر بالغناء فى كل مكان».
وخلال الحلقة، قالت الاخت كريستينا «لدى موهبة أعطيكم اياها»، وذلك ردا على سؤال عضو لجنة حكم البرنامج المقدمة والمغنية رافاييلا كارا عما اذا كانت «راهبة حقيقية».
وقالت هذه الراهبة «لقد تزوجت يسوع، لكن الموسيقى شغف ويمكننى تشاركه، وهى تسمح لى بالتكلم عن الله بأجمل طريقة اعرفها». وقد حقق الفيديو الرسمى لمشاركة الاخت كريستينا فى الحلقة الثانية من برنامج «ذى فويس» بنسخته الايطالية للعام 2014 ما يزيد على 10 ملايين و500 الف مشاهدة بعد يومين فقط على تنزيله على موقع يوتيوب الاربعاء.
كريستينا حالة منفردة من الراهبات فما هو رأى الشباب والفتيات فى مصر فيما  أقدمت عليه وهل يرى انه يمكن استخدام الغناء فى الخدمة
من جانبه أكد الناشط القبطى «شريف رمزي» أنه لا يرى غضاضة فى ممارسة أكثر الناس تديُناً للموسيقى أو لأى موهبة، وأنه لا تعارض بين التدين بمعناه السليم وبين ممارسة الهوايات.
لكنه أشار فى الوقت نفسه إلى تعدد أنظمة الرهبنة والفروق بين النظام المعمول به فى الغرب والذى يُتيح للرهبان والراهبات التنقل لتقديم يد العون وخدمة المُحتاجين، وبين الرهبنة فى الكنيسة القبطية التى تتسم بالخلوة والتفرغ للعبادة وعدم الاختلاط بأهل العالم.
وأضاف «رمزى» أن المجتمع الغربى مُنفتح على كل ما هو جديد وخارج عن المألوف، لكن فى المجتمعات الشرقية يصعب على الناس قبول الاختلاف، وأشار إلى أن أول استخدام للموسيقى ورد فى الكتاب المقدس، وكان يوبال أول ضارب بالعود، كما أن النبى داود ايضاً كان مُحترفاً للعزف على القيثارة.
«لن تموت حضارة طالما كانت الفنون غذاؤها» هكذا عبرت كارولين كمال عن رأيها فى راهبة the voice   وأضافت هكذا كانت الموسيقى غذاء الروح، الأمر الذى أدركته الراهبة الإيطالية كريستينا سكوتشا التى فاجئت العالم أجمع باشتراكها فى مسابقة The Voice  نسخته الإيطالية، ونجحت فى اقتناص اللقب بعد منافستها المئات من الأصوات.
وأضافت : شاركت الراهبة بمباركة من بابا الفاتيكان البابا فرنسيس كما قالت معبرة عن سعادتها باجتيازها المرحلة الأولى وهى مرحلة الصوت التى أبهرت فيها الحكام عندما داروا بمقاعدهم ليروا فتاة ترتدى زى الرهبنة وتتقلد الصليب على صدرها.
يمتلئ العالم برجال الدين والكهنوت بجلبابهم الأسود والرمادى وغيره، ولا نخطئهم أينما وجدوا، ولا نظن أنها ازياء تنكرية، مثلما ظن الحكام للوهلة الأولى عند التفافهم ورؤية الراهبة كريستينا سكوتشا، وبالرغم من ازيائهم وصلبانهم المرفوعة والمعلقة فى رقابهم لا نرى فى كثير منه المسيح والخدمة الحقيقية مثلما جسدت الراهبة بصوتها وأغانيها على المسرح، وابتسامتها وفرحتها بإيصال صوتها للعالم، حتى يعرف الجميع نعم المسيح على البشر.
أكدت الراهبة أنها شاركت ليرى العالم ما تمتلكه من موهبة، رافعة شعار «فلنهزمهم بالحب والغناء»، ليس بالدعوة للصلاة والصيام يساعد المسيحون الآخرين على معرفة المسيح، بل بالأعمال هكذا يرى العالم المسيح فى البشر.