الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

منتخبات الكونكاكاف مفاجأة المونديال .. وتسير نحو إنجاز تاريخى




فرضت منتخبات اتحاد كونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبى) نفسها بقوة على بطولة كأس العالم 2014 بالبرازيل وأصبحت مرشحة بقوة للمنافسة على الوصول للأدوار النهائية على حساب منتخبات عريقة. وضمن المنتخب الكوستاريكى الى الدور الستة عشر للمونديال ، وإذا عبر منتخبنا المكسيك وأمريكا أيضا إلى الدور الثانى فى المونديال البرازيلى، ستكون المرة الأولى فى تاريخ بطولات كأس العالم التى يصل فيها ثلاثة من منتخبات الكونكاكاف إلى دور الستة عشر.  وجاء الفوز الثمين للمنتخب الكوستاريكى على نظيره الإيطالى 1/صفر ليؤكد أن فوز كوستاريكا على أوروجواى فى الجولة الأولى من مباريات المجموعة الرابعة لم يكن مصادفة وأن الفريق استحق أن يكون أول المتأهلين من هذه المجموعة. ويقود المنتخب الكوستاريكى طفرة منتخبات الكونكاكاف فى المونديال الحالى حيث حجز الفريق مكانه فى دور الستة عشر بغض النظر عن نتيجة مباراته الثالثة أمام المنتخب الإنجليزى الذى ودع البطولة رسميا بعد الفوز الكوستاريكى على الآزورى.  كما كان فوز المنتخب المكسيكى على نظيره الكاميرونى 1/صفر وتعادله سلبيا مع المنتخب البرازيلى صاحب الأرض وفوز المنتخب الأمريكى على نظيره الغانى 2/1 مؤشرًا على أن البطولة الحالية ستشهد تقدما واضحا لمنتخبات الكونكاكاف التى أعلنت بقوة قدرتها على المنافسة.
 وبعيدًا عن منتخب هندوراس الذى خسر مباراته الأولى صفر/3 أمام المنتخب الفرنسى ثم المباراة الثانية 1/2 أمام الإكوادور، كان النجاح والتألق هو شعار منتخبات الكونكاكاف الثلاثة الأخرى (كوستاريكا وأمريكا والمكسيك) فى المونديال الحالى. وقال الألمانى يورجن كلينسمان المدير الفنى للمنتخب الأمريكى : إن فرق الكونكاكاف جاهزة. وبينما بث انتصارا المنتخب الكوستاريكى على أوروجواى وإيطاليا روحا جديدة فى الفريق حيث أصبح الهدف هو التنافس على بلوغ الأدوار النهائية ، بث الفوز على غانا الحماس والثقة فى المنتخب الأمريكى حيث يسعى الفريق إلى بلوغ دور الثمانية على الأقل مثلما نجح من قبل فى مونديال 2002 بكوريا الجنوبية واليابان قبل أن يسقط أمام المنتخب الألمانى. ومنذ العودة لتطبيق نظام المجموعات فى بطولات كأس العالم من خلال مونديال 1950، بلغ المنتخب المكسيكى دور الثمانية للبطولة مرتين فقط وذلك فى نسختى 1970 و 1986 اللتين استضافتهما بلاده. و يقارن هذا الإنجاز بالنسبة للكرة المكسيكية بفوز المنتخب البرازيلى بلقب كأس العالم خمس مرات وفوز كل من منتخبى أوروجواى والأرجنتين باللقب مرتين. ولكن نتائج منتخبات الكونكاكاف فى المونديال الحالى تبدو رائعة إذا ما قورنت بمنتخبات الاتحادات القارية الأخرى.  ولم يحقق أى من المنتخبات الأربعة الممثلة للقارة الآسيوية أى نصر حتى الآن فى المونديال الحالى بينما كان المنتخب الإيفوارى هو الوحيد من المنتخبات الأفريقية الخمسة الذى حقق الفوز حيث تغلب على نظيره اليابانى فى المباراة الأولى ولكنه سقط فى مواجهة كولومبيا بالمباراة الثانية.
 وأكد خوسيه ميجيل كوبيرو نجم خط وسط المنتخب الكوستاريكى تعلمنا فى كرة القدم أن الفريق الذى يلعب سعيا للتعادل، يرجح له الخسارة أكثر من الفوز.. ولهذا نسعى للفوز على إيطاليا.